Saturday , 16 December 2017
Home » Uncategorized » 6 عادات تهدد استمرارك في عملك.. تجنّبها خلال الدوام !

6 عادات تهدد استمرارك في عملك.. تجنّبها خلال الدوام !

 

في بعض الأحيان لا يرتبط نجاحك في العمل بما يتعين عليك فعله فحسب، بل بما ينبغي أن تكف عن القيام به أيضاً، هذا ما بات يوصي به العديد من المديرين التنفيذيين والخبراء في مجال تحسين الكفاءة المهنية ومعدلات الإنتاجية. ويرى هؤلاء أن إعداد قائمة بما يجب على المرء الإحجام عنه خلال الدوام، يضمن له توفير وقته وجهده لما هو أجدى وأهم.

– لا تُجب على اتصالات هاتفية من رقم مجهول

يؤثر الرد على مثل هذه الاتصالات على تركيزك في العمل بشكل سلبي، ويؤدي إلى إهدار وقتك وتبديد طاقتك الذهنية. فضلاً عن ذلك، فإن تواصلك عبر الهاتف بشأن العمل مع شخصٍ لا تعرفه، يجعله في موقف أقوى منك، لأنه أعد العدة للتعامل معك بناءً على ما يعرفه عنك، فيما تجهل أنت عنه كل شيء.

– لا تبدأ يومك بالبريد الإلكتروني ولا تنهِه به

قد يؤدي استهلالك ليوم عملك بإرسال رسالة بالبريد الإلكتروني إلى إرباك جميع خططك وأولوياتك لهذا اليوم، أما اختتام ساعات العمل بالإقدام على تصرفٍ من هذا النوع، فقد يصيبك بالأرق، بفعل انتظارك للرد على رسالتك.

– لا تتصفح بريدك الإلكتروني طوال الوقت

لا ينبغي أن تصبح مُدمناً لتصفح صندوق الوارد في حساب البريد الإلكتروني الخاص بك بشكلٍ مستمرٍ خلال فترة الدوام. إذ يُنصح في هذا الصدد بأن تتصفح الرسائل الواردة إليك مرتين فقط أثناء يوم العمل.

– لا توافق على حضور اجتماعٍ غير معد له مسبقاً

 

لا بد ألا يفتقر أي اجتماعٍ لبرنامجٍ يتضمن الموضوعات التي سيتم تناولها خلاله والأهداف المرجوة منه. إذ إن الافتقار للوضوح في هذا الشأن سيجعل حضور مثل هذه الاجتماعات مضيعةً للوقت. أما التحضير الجيد فسيُمَكِّنُك -كما تقول مجلة «تايم» الأميركية- من الإعداد له على النحو الأمثل.

– لا تدع زملاءك يُضيعون وقتك

قد يبدو ذلك قاسياً أو حتى متنافياً مع الآداب المتعارف عليها في التعامل مع زملاء العمل، ولكنه يظل أمراً ضرورياً للغاية للحيلولة دون أن يُهدر وقتك دون فائدة. فلا تخجل من أن تقاطع زميلاً لك عندما يبدأ في الحديث عما فعله خلال عطلة نهاية الأسبوع مثلاً. ويمكنك أن تستخدم في هذا الصدد عباراتٍ تتسم بالدماثة من قبيل: «عذراً ولكنني منهمكٌ في أداء عملٍ مهم في هذه اللحظات، هل يمكننا الحديث لاحقاً؟».

– لا تحمل أجهزة إلكترونية بشكل مستمر

يتعين عليك الحرص على أن تنفصل عن هاتفك الذكي وحاسبك اللوحي ولو ليومٍ واحد على الأقل أسبوعياً، لتنقية ذهنك وتمكينك من تجديد نشاطك. وخلال هذا اليوم ينبغي أن تترك مثل هذه الأجهزة بعيداً عن متناولك حتى لا يَسْهُل وصولك إليها.

About emaratiya

Check Also

1

ديكورات في غاية الأناقة من Bizzotto

  ديكورات في غاية الأناقة من Bizzotto هل تريدين تغير ديكور منزلك على  الطراز الإيطالي حيث …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *