Saturday , 16 December 2017
Home » طبيبك » 5 معتقدات خاطئة حول مرض السكري

5 معتقدات خاطئة حول مرض السكري

يعد السكري من أكثر الامراض انتشاراً في العالم بين الرجال والنساء على حد سواء، وتتطلب السيطرة عليه نشر التوعية بأسبابه وطرق علاجه والتعامل معه للحد من خطورة هذا المرض.

يعتقد الكثيرون أن النساء أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري، لكن الدراسات أظهرت أن الإصابة بالمرض بنوعيه لا تميز بين الذكور والإناث، سواء كان ذلك عند الأطفال أو البالغين
وتنتشر بين الناس معتقدات خاطئة حول مرض السكري، أوردت صحيفة “تايمز أوف إنديا” مجموعة منها مع تبيان المعلومات الصحيحة حولها:

1- يعتقد الكثيرون أن النساء أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري، لكن الدراسات أظهرت أن الإصابة بالمرض بنوعيه لا تميز بين الذكور والإناث، سواء كان ذلك عند الأطفال أو البالغين.

2- يعتقد حوالي 20% من الناس أن السكري هو مرض معدي، وهذا الأمر عار عن الصحة حيث لا يمكن التقاط العدوى بالسكري مثل الإنفلونزا والأمراض المعدية الأخرى، وتعزى الإصابة به إلى العوامل الوراثية ونمط الحياة الغذائي والصحي لدى المريض.

3- خلافاً لما يعتقد معظم الناس بعدم جدوى تشخيص السكري في مرحلة مبكرة، فإن التشخيص المبكر للمرض يساعد على علاجه وضبط مستوى سكر الدم عند الحدود الطبيعية.

4- بينت الإحصائيات أن حوالي 40% من الناس يعتقدون أن السكري مرض قابل للشفاء بشكل كامل، غير أن الطب لم يتوصل بعد إلى إيجاد علاج فعّال يقضي عليه، ويقتصر عمل العلاجات المتوفرة على ضبط مستوى السكر في الدم لدى المرضى.

5- أظهرت الابحاث خطأ الاعتقاد السائد حول عدم وجود تأثير للوجبات السريعة والمشروبات الغازية على زيادة خطر الإصابة بمرض السكري، حيث بينت نتائج هذه الأبحاث أن السمنة أحد أهم أسباب الإصابة بالسكري بالإضافة إلى أن هذه الوجبات ترفع من نسبة السكر في الدم.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *