Friday , 23 February 2018
Home » اماراتية » 4 طالبات يبتكرن آلية للاستفادة من دخان المصانع في الزراعة

4 طالبات يبتكرن آلية للاستفادة من دخان المصانع في الزراعة

 

ابتكرت أربع طالبات مواطنات آلية لإعادة تدوير دخان المصانع، واستغلاله في زراعة النباتات، «للحد من تلوث الهواء، والتقليل من ظاهرة الاحتباس الحراري»، إضافة إلى زراعة مساحات كبيرة من النباتات داخل البيوت الزراعية.

وتدرس الطالبات: فاطمة عبدالله، وروضة مراد، وإيمان صالح، ولطيفة حمد، في الصف الثاني عشر، مسار متقدم، في مدرسة سكينة بنت الحسين للتعليم الثانوي في دبي.

ويقوم الابتكار على «استخلاص غاز ثاني أكسيد الكربون الضار من الدخان، وتحويله للنباتات لتكتمل عملية التمثيل الضوئي، التي تعد أساس نمو النباتات».

وتتم العملية من خلال توصيل مجموعة من الأنابيب بمخارج الدخان في المصانع، وتعزيزها بمجموعة من الفلاتر المنقية، وتوصل من الطرف الآخر بالصوبات الزجاجية، التي تحوي النباتات، حيث يتم توجيه الدخان الملوث إلى الفلتر، وتصفيته مع وجود مادة كبريتات النحاس اللامائية، التي تسحب بخار الماء وتنتج ثاني أكسيد الكربون، لتستفيد منه النباتات التي تنمو في بيئة مناسبة، يمكن أن تنتج المحاصيل الزراعية بمختلف أنواعها وأصنافها.

وتحقق الفكرة ثلاثة أهداف أساسية، هي: تنقية الهواء من خلال تقليل نسبة التلوث الناتجة عن دخان المصانع، والتقليل من ظاهرة الاحتباس الحراري، إضافة إلى الاستفادة من دخان المصانع، الذي ينتج بكميات كبيرة، في إعادة بناء دورة الحياة.

وأشرفت المعلمتان سونيا سامي وموزة الشامسي، المتخصصتان في الفيزياء والأحياء على المشروع، الذي تم تقديمه في معرض المشروعات الطلابية لوزارة التربية والتعليم.

من جهتها، قالت مديرة المدرسة، شريفة حزام، إن إدارة المدرسة عملت على وضع منهجية خاصة بتعزيز مهارات الابتكار والإبداع لدى طالباتها، وتوفير كل الإمكانات التي تحتاجها الطالبات المبدعات، لإنتاج مشروعات وابتكارات نوعية، تخدم المجتمع والإنسان بالدرجة الأولى.

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *