Thursday , 23 November 2017
Home » اماراتية » 100 حاج من أسر الشهداء والمصابين يغادرون الدولة إلى الأراضي المقدسة

100 حاج من أسر الشهداء والمصابين يغادرون الدولة إلى الأراضي المقدسة

tod

غادرت الدولة، أمس، حملة الحجاج من أسر شهداء الواجب والمصابين من القوات المسلحة إلى المملكة العربية السعودية لأداء مناسك الحج، ضمن حملة «مكتب شؤون أسر الشهداء»، التابع لديوان ولي عهد أبوظبي، والتي ينظمها للعام الثاني على التوالي.

وكان في وداع الحجاج في مطار أبوظبي، عدد من مسؤولي المكتب وأقارب الحجاج، فيما تضم الحملة ما يقارب 100 حاج من أسر الشهداء والجرحى. وقد تم إعداد برنامج خاص لهم خلال فترة الحج. وأعربت أسر الشهداء وذووهم المشاركون في الحملة عن فرحتهم الغامرة بأداء فريضة الحج، مثمّنين جهود مكتب شؤون أسر الشهداء، لتوفيره التجهيزات والتسهيلات كافة اللازمة لضمان أداء مناسك الحج بكل يسر وطمأنينة.

من جانب آخر، وصل حجاج الدولة إلى مكة المكرمة قادمين من المدينة المنورة، وعددهم أكثر من 2200 حاج، ضمن 19 حملة، بعدما أدّوا الصلاة في المسجد النبوي الشريف. وقالت البعثة الرسمية للحج إن حجاج البيت الحرام وصلوا إلى مكة المكرمة عن طريق البر من خلال حافلات ذات جودة عالية، أمّنت لهم الراحة.

وفور وصول الحجاج إلى مقار سكنهم، باشرت لجان البعثة تفقّد مقارهم عن طريق فرق عمل متكاملة الاختصاصات، مؤكدة أن حجاج الدولة لم يواجهوا أي صعوبات. وأشارت إلى أن الحجاج لديهم ثقافة التواصل مع البعثة، ويدركون كيفية التواصل معها، كما أن أرقام هواتف البعثة متوافرة في كل زوايا وأركان مقار الحملات.

وكانت البعثة أجرت، أمس، تدريباً ميدانياً قدمت خلاله شرحاً عن آلية تفويج ضيوف الرحمن من مشعر منى إلى مشعر عرفات، استعداداً لتصعيد ونفرة الحجيج.

وتضمن التدريب شرح آلية دخول الحجاج إلى قطار المشاعر ليكون ركوبهم على دفعات، حيث يستوعب القطار 3500 حاج في الرحلة الواحدة، ويحتوي 160 باباً، ما من شأنه أن يسهل دخولهم وخروجهم.

وينطلق أول فوج، طبقاً لخطة البعثة، في الثامنة صباحاً من منى إلى عرفات، وتبلغ مدة الرحلة 15 دقيقة، وستكون هناك خدمات عامة داخل القطار للحجاج كافة، خصوصاً كبار السن وأصحاب الهمم منهم.

كما وصلت، أمس، البعثة الرسمية لحجاج حكومة دبي، التابعة لدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي، إلى مكة المكرمة لأداء مناسك الحج.

وقال رئيس البعثة، جاسم محمد الخزرجي، إن إدارة البعثة أعدت برنامجاً متكاملاً من لحظة الانطلاق يتضمن أداء المناسك والزيارات الثقافية والعلمية، ومحاضرات متنوعة تتعلق بالمناسك وفقهها وأعمال القلوب.

بدورها، أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، أن بعثة الحج الطبية مستعدة لاستقبال آخر دفعات الحجاج، التي غادرت أمس ضمن البعثة الرسمية لدولة الإمارات، مؤكدة تجهيز خمس عيادات في مكة والمدينة ومزدلفة وعرفات ومنى، وغرف علاج متنقلة، تصل إلى الحجّاج في أماكن إقامتهم، وتعقد ندوات تثقيف صحي لهم عن الأمراض التي يمكن أن تنتقل، وكيفية الوقاية منها، في إطار استراتيجية الوزارة لتقديم الرعاية الصحية الشاملة والمتكاملة بطرق مبتكرة ومستدامة تضمن وقاية المجتمع من الأمراض.

وأكد رئيس البعثة الطبية، الدكتور عبدالكريم الزرعوني، تنفيذ جولات تفقدية في أماكن إقامة الحجاج للوقوف على جودة الخدمات الصحية المقدمة لهم، والتأكد من توافر الأدوية والمستلزمات الطبية في العيادات والصيدليات. فيما لفت مقرر بعثة لجنة الحج، بدر النجار، إلى أن آخر الحملات التي غادرت من مطار دبي ضمت 450 حاجاً.

وشدد على تقديم الوزارة وهيئتي الصحة في أبوظبي ودبي، المشورة الوقائية والنصائح الصحية للحجاج، وتوفير التطعيمات الأساسية والاختيارية اللازمة لأمراض، مثل السحايا والانفلونزا الموسمية والمكورات الرئوية، لضمان سلامة الحجاج، فضلاً عن الإعلان عن إنشاء غرفة عمليات للطوارئ ضمن البعثة تعمل على مدار الساعة، وإعداد فرق طبية مجهزة بمعدات متكاملة لخدمة الحجاج، وتخصيص طبيب لكل 100 حاج ضمن البعثة الرسمية للدولة.

ونظمت مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف، مبادرة تحت شعار «سلامة الحجاج» بهدف دعم البعثة، وتفقّد المدير التنفيذي للمؤسسة، خليفة بن دراي، المبنى 3 في مطار دبي الدولي، في جولة اطّلع خلالها على منصات الشركاء الاستراتيجيين والدوائر الحكومية والقطاع الخاص، المشاركين في دعم البعثة.وقال بن دراي إن المبادرة تضمنت توزيع حقائب على الحجاج تحتوي على أدوات وتجهيزات تساعد في تضميد الجروح البسيطة، وسبل التعامل مع ضربة الشمس، أو غيبوبة السكر، وغيرها من الأعراض المشابهة.

About emaratiya

Check Also

1

«كوريا 2017».. عروض فنية وترفيهية شيقة

  من جديد.. يعود سحر الفن الكوري إلى الإمارات، من خلال «مهرجان كوريا 2017»، الذي …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *