Tuesday , 21 November 2017
Home » اماراتية » 10 فوائد صحية و علاجية يقدمها الشبت

10 فوائد صحية و علاجية يقدمها الشبت

 

 

تعرف عشبة الشبت علميا باسم غرافولنس أنيثوم ، وتعتبر جزء من نفس عائلة البقدونس والكمون . وقد استخدمت منذ العصور اليونانية والرومانية القديمة على حد سواء التوابل والدواء . انها مصدر جيد من الكالسيوم والمنغنيز والحديد ويحتوي أيضا على الفلافونويدات ، والمعروفة بأنها مضادة الأكسدة ، مضادة للالتهابات و لديها الخصائص المضادة للفيروسات .

الفوائد الصحية و العلاجية للشبت :
1. الهضم 
: يعد الشبت فاتح للشهية ، حيث أن الزيوت الأساسية الموجودة في الشبت تحفز إفراز العصارة الصفراوية والجهاز الهضمي . هذه الزيوت أيضا تسلعد على تحفيز حركة الأمعاء ، تخفيف الإمساك . كما أه يساعد على تقليل الانتفاخات ، حيث أن لديه خصائص طاردة للغازات .

2. الأرق: الزيوت الأساسية الموجودة في الأعشاب لها خصائص غريبة وقوية . فهي تعمل كمهدئ ، و منوم في وقت واحد . الفلافونويد وفيتامين ب المركب موجودة في زيوتها الأساسية ، لأنها تساعد على تحفيز ، وتفعيل إفراز بعض الإنزيمات والهرمونات التي لها آثار مهدئة و منومة طبيعيا ، مما يساعد الناس على الحصول نوم جيد .

3. داء السكري : قد يكون الشبت فعال في مساعدة مرضى السكري على تنظيم مستويات الانسولين ، على الرغم من أن الدراسات حتى الآن لم تتم إلا على الحيوانات المختبرية . لكن الباحثين الهنود وجدوا أن الفئران التي تلقت استخراج أوراق الشبت لمدة 15 يوما ، كان لديهم انخفاض ملحوظ في تركيز كل من الجلوكوز في الدم والأنسولين ، مما يدل على إمكانية الشبت لتنظيم مرض السكري الناجم عن الكورتيكوستيرويد .

4. اضطرابات الدورة الشهرية : الفلافونويدات الموجودة في الزيت الأساسي للشبت تعمل على تحفيز إفراز بعض الهرمونات التي تساعد على الحفاظ على دورات الطمث المناسبة في النساء .

5. التهابات المفاصل : يعرف الشبت منذ فترة طويلة بأنه عشبة لديها خصائص مضادة للالتهابات ، وهذا يعني أنه يساعد على تقليل الالتهاب وما يرتبط بها من ألم ، بما في ذلك التهاب المفاصل الروماتويدي ، والنقرس، والتهاب المفاصل . وقد تم استخدام الشبت منذ العصور القديمة لهذا السبب على وجه التحديد .

6. اضطرابات الجهاز التنفسي : كامبفيرول وبعض المكونات الأخرى من الفلافونويدات الموجودة في الزيوت الأساسية من الشبت تعمل كمضادات للهيستامين و مضادات للاحتقان ، مما تساعد على تخفيف أعراض احتقان الجهاز التنفسي بسبب الهستامين ، والحساسية أو السعال .

7. العناية بالفم : بذور الشبت والأوراق هي جيدة جدا الفم والتنفس المعطر . وبصرف النظر عن ذلك، الزيوت الأساسية في الشبت لديها خصائص مضادة للجراثيم ، ومضادة للأكسدة و مطهرة . ونظرا لهذه الخصائص ، فإنها تساعد على إنهاء العدوى الميكروبية في الفم ، وتساعد مضادات الأكسدة على تقليل الأضرار التي تلحق باللثة و الأسنان ، الناجمة عن الجذور الحرة .

8. مضاد للميكروبات : من أهم ما يميز الشبت أن لديه خصائص مضادة للميكروبات ، وقد ثبت لمنع عدد من الالتهابات الميكروبية في جميع أنحاء الجسم ، سواء في مختلف الأجهزة ، و العدوى المحتملة على الجروح أو قطع صغيرة على الجلد .

9. الكولسترول : قد يساعد تناول الشبت على خفض مستويات الكولسترول و الدهون الثلاثية في الجسم . حيث تم إعطاء مستخلصات أوراق عشب الشبت للفئران لمدة 14 يوما في معهد الكيمياء الحيوية والفيزياء الحيوية في إيران ، مما أدى إلى إنخفاض مستوياتها من الدهون الثلاثية بنسبة تصل إلى 50 في المائة ، و الكوليسترول الكلي بنسبة 20 في المائة .

10. صحة العظام : محتوى الكالسيوم من الشبت قد يساعد في حمايتك من فقدان العظام وفقدان كثافة المعادن في العظام . هشاشة العظام تؤثر على الملايين من الناس كل عام ، والكالسيوم ، جنبا إلى جنب مع المعادن الأساسية الأخرى ، هو عنصر رئيسي في النمو السليم وتطور العظام ، وإصلاح العظام المصابة أيضا .

فوائد أخرى : يحتوي الشبت على مضادات الأكسدة القوية ، التي من شأنها تحمي من الضرر الناجم عن الجذور الحرة ، و تقى من الكثر من الأمراض بما في ذلك بعض أنواع السرطان ، و كذلك أمراض القلب .

About emaratiya

Check Also

1

«كوريا 2017».. عروض فنية وترفيهية شيقة

  من جديد.. يعود سحر الفن الكوري إلى الإمارات، من خلال «مهرجان كوريا 2017»، الذي …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *