الأحد , 25 يونيو 2017
الرئيسية » اماراتية » 10أسباب لـ الم الصدر أثناء الحمل

10أسباب لـ الم الصدر أثناء الحمل

 

هل الم الصدر طبيعي خلال فترة الحمل ؟
الشعور بالامتلاء أو عدم الراحة في صدرك أمر طبيعي . و مع ذلك ، قد تضطر إلى رؤية الطبيب إذا كان هناك خدر أسفل ذراعك أو ألم دائم يسبب ضيق في التنفس .

أسباب ألم الصدر أثناء الحمل :
الشعور بألم في الصدر يمكن أن يكون نتيجة لبعض المشاكل العادية التي تواجه النساء الحوامل . و يمكن أيضا أن يكون بسبب شيء أكثر شدة . و إليكم الأسباب المحتملة لألم الصدر أثناء الحمل :

1. الحرقة :
ارتجاع الحمض أو تناول الأطعمة الدهنية أو حتى عسر الهضم يمكن أن يؤدي إلى الحرقة ، مما يتسبب في ألم حاد في الصدر أثناء الحمل . العديد من النساء الحوامل تعاني من حرقة المعدة ، كما أن زيادة هرمون البروجسترون يريح العضلة العاصرة التي تفصل المعدة و المريء .

2. عسر الهضم :
عندما يوجد غاز بين الصدر و البطن ، قد تشعر بألم في صدرك . أعراض عسر الهضم قد تزداد سوءا في بداية الثلث الثالث من الحمل حوالى الأسبوع 27 من الحمل .

3. اتساع القفص الصدري :
خلال فترة الحمل ، يتسع القفص الصدري ، مما يسبب توتر عضلي في الصدر . كما ينمو الطفل و يبدأ الضغط على الحجاب الحاجز و الضلوع و العضلات ، و بالتالي يمكن أن يؤدي ذلك إلى ألم في الصدر و ضيق في التنفس .

4. العدوى :
عدوى الصدر هي واحدة من الأسباب الرئيسية لآلام الصدر .

5. الإجهاد :
عندما تشعر بالإجهاد أثناء الحمل ، يمكن أن يكون ألم الصدر واحدا من النتائج .

6. تغيير حجم الثدي :
يكبر ثدييك خلتل فترة الحمل ، و بالتالي يضغط على المفاصل و العضلات غي جدار الصدر مما يؤدي إلى ألم في الصدر و عدم الراحة .

الأسباب المذكورة أعلى تؤدي إلى ألم خفيف ، و لا تحتاج إلى الذعر ، و لكن هنا بعض الأسباب الخطيرة لألم الصدر اثناء الحمل :

7. تخثر الأوردة العميقة :
يشير تخثر الأوردة العميقة إلى تجلط الدم في وريد أعمق ، و عادة في الساق أو الحوض . و عذه الحالة هي حالة طبية شديدة تتطلب اهتماما فوريا .
تخثر الدم في الساق يمكن أن يتحرك في جسمك و يصل إلى رئتيك ، و يمكن أن يسبب ألم في الصدر ، و انسداد رئوي أو حتى الموت . قد يكون لديك خطر أكبر إذا كنت تتعرضين لدخان السجائر ، أو أكبر من 35 عاما ، أو لديك أمراض في القلب أو الرئة ، أو إذا كنت تعاني من السمنة ، أو تحمل أكثر من جنين .

8 . النوبة القلبية :
إذا كنت تواجه ألم في الصدر على الجانب الأيسر أثناء الحمل ، قد يتبادر إلى ذهنك انك تواجهين نوبة قلبية . و هناك سبب وجيه لذلك لأن آلام الصدر هي واحدة من الأعراض الأكثر شيوعا للنوبات القلبية . و تشمل الأعراض الأخرى صداع في الرأس ، و ضيق في التنفس ، و خدر في الأطراف ، و العرق البارد . إذا كنت تعاني من هذه الأعراض ، لا تنتظر ، توجه فورا الى الطبيب . قد تكون أكثر عرضة لهذا الخطر إذا كنت تعاني من داء السكري أو كنت أكبر من 40 سنة أو كنت تدخن .

9. الربو :
إذا كنت بالفعل تعاني من الربو الخفيف أو تعرضت له في الماضي ، فإن هذه الحالة يمكن أن تتكرر أو تزداد سوءا خلال فترة الحمل . الربو يؤدي الى ضيق الصدر مما يؤدي ذلك إلى ألم في الصدر .

10. أمراض القلب الخلقية :
أمراض القلب الخلقية يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات عديدة أثناء الحمل بسبب التغيرات الفسيولوجية و الإجهاد على نظام القلب و الأوعية الدموية . واحد من هذه المضاعفات ألم الصدر .

كيفية تخفيف آلام الصدر أثناء الحمل ؟
إذا كنت تعاني من ألم في الصدر مصحوبا بضيق في التنفس و الدوخة و الضعف ، تحتاج إلى رؤية الطبيب . و مع ذلك ، إذا كان الألم حميد ، يمكنك محاولة بعض التغييرات في نمط حياتك لتقليل هذا الألم .

– لا تنام بعد تناول الوجبات مباشرة .
– تناول وجبات صغيرة على فترات منتظمة لتجنب الحموضة ، الحرقة ، ارتجاع المريء ، الخ .
– تناول فيتامينات ما قبل الولادة بانتظام .
– تجنب الإجهاد ، و إعطاء لنفسك فرصة للاسترخاء .
– البعد عن مواقف القلق و التوتر .
– تجنب الأشياء التي تسبب انتفاخ مثل الكافيين و الأطعمة الدهنية .
– الإقلاع عن التدخين ، أو عدم التعرض لدخان السجائر .
– تناول الطعام الصحي .
– الحفاظ على ممارسة الرياضة .
– الحفاظ على النظافة ، اغسل يديك في كثير من الاحيان بالماء الدافيء و الصابون لتجنب العدوى .

عن emaratiya

شاهد أيضاً

h4

الأميرة هيا بنت الحسين تدعو زعماء العالم للاقتداء بحكومة الإمارات

دعت الأميرة هيا بنت الحسين زعماء العالم إلى العمل بجدية أكبر لإنهاء الأزمة السياسية في …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *