Thursday , 24 May 2018
Home » اماراتية » وزارة الصحة ووقاية المجتمع تحذر من 12 منتجاً دوائياً

وزارة الصحة ووقاية المجتمع تحذر من 12 منتجاً دوائياً

 

med

صرّح الوكيل المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص رئيس اللجنة العليا لليقظة الدوائية بالدولة الدكتور أمين حسين الأميري، أن وزارة الصحة ووقاية المجتمع أصدرت 12 تعميما في شهر فبراير الجاري إلى جميع الجهات المعنية بالدولة تتضمن تحذيرات عن السلامة الدوائية لمنتجات مغشوشة تحتوي مواد كيميائية غير معلن عنها قد تسبب خطراً على الأطفال وانخفاضاً أو ارتفاعاً حاداً في ضغط الدم على المرضى المصابين بأمراض القلب والشرايين ومنها مواد مسرطنة.

وأكد الدكتور أمين الأميري أن دولة الإمارات لديها إجراءات صارمة في مكافحة الغش والتزييف الدوائي ويتم ذلك بالتنسيق مع الجمارك والجهات الأمنية، وأن الجهات الصحية والمعنية في الدولة تضع السلامة الدوائية ضمن أولوياتها وتتخذ سلسلة من الاجراءات الوقائية، وقال إن التحذير من المنتجات الدوائية المغشوشة لا يعني دخولها الدولة، وأن وزارة الصحة ووقاية المجتمع تتبع أحدث أنظمة رصد ومتابعة للمنتجات ذات الادعاءات الطبية حتى قبل دخول الدولة، ومتابعة التحذيرات الصادرة عن الجهات الصحية الدولية مثل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية والمنظمة الأوروبية للدواء، كما ترتبط الوزارة بشكل مباشر بمركز اوبسالا للرصد الدوائي التابع لمنظمة الصحة العالمية.

وحذر الأميري من شراء المكملات الغذائية لاسيما المتعلقة بالتنحيف والرشاقة من مصادر مجهولة المصدر وتكون غالبية المنتجات ذات الادعاءات الدوائية التي تباع على شبكة الإنترنت غير مرخصة ويتم تصنيعها من مواد ممنوعة، وتشير تقارير منظمة الصحة العالمية إلى أن ما يزيد على 90% من الأدوية المتداولة على الإنترنت أدوية مغشوشة، علاوة على أن الشركات أو الأشخاص المروجين لتلك المنتجات هم خارج الدولة، وأكد على ضرورة شراء الأدوية والمكملات من الصيدليات والمراكز الصحية المعتمدة بعد استشارة الصيدلي المختص أو الطبيب المعالج.

وتضمنت قائمة التحذيرات التي أصدرتها وزارة الصحة ووقاية المجتمع 12 منتجاً، وهي:

1- Homeopathic Teething Products والمصنعة من قبل شركة Hyland الولايات المتحدة الاميركية وذلك لاحتوائها على كميات كبيرة من البلادونا، والتي تعتبر مادة سامة يمكن أن تشكل خطرا على الرضع والأطفال، علما بأنها قد تسبب في حدوث تشنجات، صعوبة في التنفس، الخمول، النعاس المفرط، ضعف العضلات، احمرار الجلد، الإمساك، والصعوبة في التبول.

2-منتج XtraHRD والذي يباع على الموقع الإلكتروني: www.amazon.com وذلك لاحتوائها على مادة دوائية غير معلن عنها وهي مادة: N-desmethyl tadalafil، علما بأنها قد تسبب انخفاضاً حاداً في ضغط الدم قد يصل الى مستوى خطير، ويمكن أن تشكل خطراً كبيراً على المرضى المصابين بأمراض القلب أو السكري أو ارتفاع في نسبة الدهون وخاصة الذين يتناولون أدوية تحتوي على النيترات.

3- منتج Goldreallas Original وذلك لاحتوائه على مادة دوائية غير معلن عنها وهي مادة Sildenafil، علما بأنها قد تسبب انخفاضاً حاداً في ضغط الدم قد يصل إلى مستوى خطير، ويمكن أن تشكل خطراً كبيراً على المرضى المصابين بأمراض القلب أو السكري أو ارتفاع في نسبة الدهون وخاصة الذين يتناولون أدوية تحتوي على النيترات.

4- منتج Ginseng for Reinforcing Kidney وذلك لاحتوائه على مادة دوائية غير معلن عنها وهي مادة Sildenafil، علما بأنها قد تسبب انخفاضاً حاداً في ضغط الدم قد يصل الى مستوى خطير، ويمكن أن تشكل خطراً كبيراً على المرضى المصابين بأمراض القلب أو السكري أو ارتفاع في نسبة الدهون وخاصة الذين يتناولون أدوية تحتوي على النيترات.

5-منتج Platinum Max Strength Blue Pill Version حيث تبين احتواءه على مواد دوائية غير معلن عنها، وهي مادة sibutramine and phenolphthalein، حيث أن مادة sibutramine قد تتسبب بارتفاع في ضغط الدم أو معدل نبضات القلب لدى بعض المرضى، ويمكن أن تشكل خطرا كبيرا على المرضى المصابين بأمراض القلب أو عدم انتظام ضربات القلب أو السكتة الدماغية، وأما مادة  phenolphthalein  مادة مسرطنة لا تستخدم في المستحضرات الصيدلانية.

6- منتج Slimming Plus Advanced حيث تبين احتواءه على مواد دوائية غير معلن عنها، وهي مادة  sibutramine and phenolphthalein، حيث أن مادة sibutramine قد تتسبب بارتفاع في ضغط الدم و/أو معدل نبضات القلب في بعض المرضى، ويمكن أن تشكل خطراً كبيراً للمرضى المصابين بأمراض القلب أو عدم انتظام ضربات القلب أو السكتة الدماغية، وأما مادة phenolphthalein مادة مسرطنة لا تستخدم في المستحضرات الصيدلانية.

7-منتج Platinum Weight Solution – Fat Loss Metabolizer حيث تبين احتواءه على مواد دوائية غير معلن عنها، وهي مادة sibutramine and phenolphthalein، حيث أن مادة sibutramine قد تتسبب بارتفاع في ضغط الدم و/أو معدل نبضات القلب في بعض المرضى، ويمكن أن تشكل خطراً كبيراً للمرضى المصابين بأمراض القلب أو عدم انتظام ضربات القلب أو السكتة الدماغية، وأما مادة phenolphthalein  مادة مسرطنة لا تعد تستخدم في المستحضرات الصيدلانية.

8-منتج Goldreallas XXX لاحتوائه على مادة دوائية غير معلن عنها وهي مادة: Sildenafil، علما بأنها قد تسبب انخفاضاً حاداً في ضغط الدم قد يصل الى مستوى خطير، ويمكن أن تشكل خطراً كبيراً على المرضى المصابين بأمراض القلب أو السكري أو ارتفاع في نسبة الدهون وخاصة الذين يتناولون أدوية تحتوي على النيترات.

9-منتج X-treme Beauty Slim لاحتوائه على مادة غير معلن عنها، وهي مادة sibutramine، حيث أن مادة sibutramine قد تتسبب بارتفاع في ضغط الدم و/أو معدل نبضات القلب في بعض المرضى، ويمكن أن تشكل خطراً كبيراً للمرضى المصابين بأمراض القلب أو عدم انتظام ضربات القلب أو السكتة الدماغية.

10-منتج Shenjingpian لاحتوائه على مادة دوائية غير معلن عنها وهي مادة Sildenafil، علما بأنها قد تسبب انخفاض حاد في ضغط الدم قد يصل الى مستوى خطير، ويمكن أن تشكل خطراً كبيراً على المرضى المصابين بأمراض القلب أو السكري أو ارتفاع في نسبة الدهون وخاصة الذين يتناولون أدوية تحتوي على النيترات.
11-منتج Old Chinese لاحتوائه على مادة دوائية غير معلن عنها وهي مادة Sildenafil، علما بأنها قد تسبب انخفاض حاد في ضغط الدم قد يصل الى مستوى خطير، ويمكن أن تشكل خطراً كبيراً على المرضى المصابين بأمراض القلب أو السكري أو ارتفاع في نسبة الدهون وخاصة الذين يتناولون أدوية تحتوي على النيترات.

12-منتج Lean Extreme Max وذلك لاحتوائه على مواد دوائية غير معلن عنها، وهي مادة sibutramine، حيث أن مادة sibutramine قد تتسبب ارتفاع في ضغط الدم و/أو معدل نبضات القلب في بعض المرضى، ويمكن أن تشكل خطراً كبيراً للمرضى المصابين بأمراض القلب أو عدم انتظام ضربات القلب أو السكتة الدماغية.

About emaratiya

Check Also

أفراح الكتبي في الذيد

قام سعيد علي سهيل الخاصوني الكتبي، حفل استقبال بمناسبة زفاف نجله سالم إلى كريمة سلطان …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *