Tuesday , 21 November 2017
Home » اماراتية » مواطنان اماراتيان يبتكران جهازاً لتبريد الهواء وإزالة الرطوبة

مواطنان اماراتيان يبتكران جهازاً لتبريد الهواء وإزالة الرطوبة

تبريد

 

ابتكر الباحثان المواطنان، علي محمد بوجسيم، وأنس يوسف بوباس، جهازاً لتبريد الهواء، وإزالة الرطوبة منه، ويمكن استخدامه في تطبيقات التجفيف الاصطناعي، أو كطريقة للحصول على ماء. وحصل المبتكران على براءة اختراع، بدعم من برنامج تكامل التابع للجنة أبوظبي لتطوير التكنولوجيا.

وأكد المخترعان أن «الاختراع يوفر طريقة أكثر كفاءة لتبريد الهواء، وإزالة الرطوبة منه، حيث يعمل من خلال فصل الهواء إلى مسارين رئيسين، في المسار الأول (المدخل) يتم تبريد الهواء وإزالة الرطوبة (تكثيف الماء)، بينما في المسار الثاني (المخرج) يتم استبدال الحرارة في الهواء قبل ضخه إلى الخارج (تبخير الماء)، إضافة إلى أن الابتكار قادر على التحكم بتدفق كل من الهواء والماء، من خلال خوارزمية جرى إعدادها خصيصاً لهذا الاختراع».

وأشارا إلى أن «المزايا التنافسية للاختراع تتضمن استهلاكاً أقل للماء، وإنتاج ماء يحتوي على شوائب أقل في الماء المكثف، الأمر الذي يمنع انسداد أنابيب التبريد، إضافة إلى أن الجهاز استهلاكه أقل للكهرباء بنسبة %10 مقارنة بنظم التبريد التقليدية»، لافتين إلى أن «الابتكار يمكن أن يدخل في تطبيقات اصطناعية عدة، منها تبريد الهواء، وتطبيقات التبريد، وجمع الماء، وتطبيقات التجفيف الاصطناعية».

About emaratiya

Check Also

1

«كوريا 2017».. عروض فنية وترفيهية شيقة

  من جديد.. يعود سحر الفن الكوري إلى الإمارات، من خلال «مهرجان كوريا 2017»، الذي …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *