Tuesday , 21 November 2017
Home » اماراتية » ملفات الكوكيز التجسسية وكيفية حذفها من جوجل كروم

ملفات الكوكيز التجسسية وكيفية حذفها من جوجل كروم

 

ملفات الكوكيز هي ملفات نصية يتم جمعها بواسطة الحاسب الآلي ، و ذلك من خلال تجميع معلومات عن المستخدم مثل أسماء المواقع التي يتم زيارتها ، الأرقام السرية للبريد الإليكتروني ، اسم المستخدم و عنوان البريد ، و الطريقة التي يتم بها الإتصال بالإنترنت ، و أيضًا نوع المودم الذي يتم استخدامه ، و المواقع التي يتم زيارتها باستمرار ، بالإضافة إلى عدد الساعات التي يقضيها المستخدم متصلاً بشبكة الإنترنت ، و كذلك تكشف عن اهتماماته ، و الأمور التي يبحث عنها ، أي أن تلك الملفات تحتفظ بجميع المعلومات الخاصة بالمستخدم و تخترق خصوصيته .

و تقوم بحفظ جميع المعلومات على هيئة ملف نصي في القرص الصلب الخاص بالجهاز ، كما تقوم ملفات الكوكيز بالإفشاء عن هوية مستخدم الحاسوب ؛ و تُرسل معلوماته للمواقع التي يعاود زيارتها أكثر من مرة ، و في هذا المقال سوف يتم مناقشة العديد من النقاط حول تلك الملفات و كيفية تكوينها .

كيفية تكوين ملفات الكوكيز داخل جهاز المستخدم :
عندما يقوم المستخدم بزيارة أحد المواقع ، يقوم المتصفح الذي يتم إستخدامه بحفظ عدة بيانات مثل عنوان IP الخاص بالجهاز ، و نوع المتصفح المستخدم ، هذا بالإضافة إلى نظام التشغيل الذي يدير الجهاز ، و بعد ذلك يتم تخزين تلك المعلومات في صورة ملفات خاصة تُسمى Log Files .

عندما يضغط المستخدم على أحد المواقع للدخول فيها ؛ يقوم المتصفح بالبحث عن ملفات الكوكيز التي تخص الموقع المراد فتحه ، فإذا تم العثور على تلك الملفات يتم إرسالها للموقع المراد فتحه ، فيقوم الموقع باستخدام تلك المعلومات لأغراض مختلفة ، و إن لم يتم العثور على الملفات الكوكيز فإن الموقع يدرك أن هذه الزيارة الأولى للمستخدم و بذلك يقوم بإرسال ملفات الكوكيز ليتم حفظها على الحاسوب .

طريقة تغيير المعلومات الموجودة في ملفات الكوكيز :
يمكن للمواقع أن تقوم بتغيير المعلومات الخاصة بها داخل ملفات الكوكيز ، كما يمكن لأي موقع أن يضيف أي معلومات جديدة عندما يقوم المستخدم بزيارتها مرة أخرى ، و يتم حفظ ملفات الكوكيز في ذاكرة الحاسوب .

للملفات الكوكيز مدة صلاحية معينة فإذا إنتهت مدة صلاحيتها يتم حذفها بشكل آلي ، لذلك فإن تخزينها على القرص الصلب يعتبر تخزين مؤقت لكنه يفشي أسرار معلومات المستخدم خلال فترة تثبيته على الجهاز ، و تتراوح فترة صلاحية تلك الملفات مابين عدة أشهر حتى سنة كاملة ، و هناك بعض الملفات قد تزيد عن عام ، أما ملفات الكوكيز التي تحمل تاريخ صلاحية سابق لتاريخ الحاسوب فيتم حذفها بشكل فوري و لا يتم تخزينها .

حذف ملفات الكوكيز من جوجل كروم :
لكي يتم حذف ملفات الكوكيز من جوجل كرومو يجب إتباع بعض الإرشادات و هي :
1- يتم فتح المتصفح جوجل كروم و الضغط على Settings ، ثم يتم إختيار Privacy .
2- و بعد ذلك يتم الضغط على CLEAR BROWSING DATA ، و يتم تحديد الملفات المراد حذفها و الضغط على زر Clear .

3- إذا أراد المستخدم حذف البيانات الموجودة في المواقع المخصصة ففي هذه الحالة يتم الضغط على Site Settings من القائمة الرئيسية في جوجل ، و بعد ذلك يتم إختيار All sites ، بعدها سوف تظهر قائمة بجميع المواقع التي تم زيارتها ، يتم تحديد الموقع المراد حذف بيانات الكوكيز منه ، سوف تظهر نافذة مكتوب عليها CLEAR & RESET فيتم الضغط عليها ، و بعد ذلك سوف يتم مسح جميع البيانات من الموقع .

About emaratiya

Check Also

1

«كوريا 2017».. عروض فنية وترفيهية شيقة

  من جديد.. يعود سحر الفن الكوري إلى الإمارات، من خلال «مهرجان كوريا 2017»، الذي …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *