Thursday , 23 November 2017
Home » طبيبك » نسائية » كيف تتجنب الظمأ والإرهاق فـــــي رمضان

كيف تتجنب الظمأ والإرهاق فـــــي رمضان

2591151801نعيش الأيام الفضيلة من رمضان في أجواء الصيف الحار، وشيء طبيعي أن يفقد الجسم الكثير من السوائل تحت درجة حرارة مرتفعة ما يؤدي إلى الشعور بالإرهاق والتعب السريع، ولأن تلك السوائل تحمل معها الشوارد والأملاح المعدنية المهمة لطاقة وحيوية الجسم، لذلك لابد من الحرص على تعويضها من خلال ما نتناوله في الفترة ما بين الإفطار والسحور. من الممكن ألا تشعر بالجوع الشديد خلال الصيام، ولكن قد يوترك الإحساس بالعطش أكثر.

لذلك علينا أن نتبع بعض الخطوات الضرورية للاحتفاظ بأكبر كمية من السوائل في الجسم ليتمكن من المحافظة على رطوبته وتوازن حرارته.

من الأخطاء الشائعة في رمضان تناول المشروبات الغازية التي يعتقد البعض أنها تسهم في ترطيب الجسم والتخلص من الظمأ والمساعدة على الهضم.

احتياطات وتعليمات صحية:

• اجعل وجبة السحور غنية بالمعادن والأملاح المعدنية كالكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيزيوم، فهي ضرورية لمخزون الطاقة وعدم الشعور بالإرهاق في حال التعرق أثناء النهار، وتكثر تلك الأملاح المعدنية في العديد من الأطعمة: الخيار ـ الخس ـ الموز ـ الهليون ـ اللبن الرائبـ البطيخ ـ الرمان.

• تجنب تناول الأطعمة الغنية بالملح (ومركبات الصوديوم) أثناء السحور، لأنها ستزيد من الشعور بالعطش أثناء النهار، كالأجبان المملحة ـ المكسرات المملحة ـ اللحوم المعلبة ـ اللحوم المقددة.

• يجب تجنب تناول الأطفال الصائمين للمقرمشات المملحة قبل النوم، كرقائق البطاطا والفوشار المملح والشوكولاتة .

• تجنب تماماً الوجبات السريعة الغنية بالدهون أثناء السحور، فهي تصيبك بالتخمة المزعجة والشعور بالعطش الشديد في اليوم التالي، وفي رمضان فرصة رائعة للتخلص من عادة تناول تلك الوجبات، خصوصاً المدمنين عليها.

• تناول الشوربات الغنية بالسوائل أكثر من الغنية بالكريمة، وتعد شوربة الخضار المشكّلة من أفضلها، مع تخفيف صلصة الطماطم فهي تزيد من حالة العطش.

• احرص على تناول الفاكهة الغنية بالماء بين وجبتي الإفطار والسحور ويعد الأناناس من أفضها لاحتوائها على السوائل والألياف.

 

• يعد عصير العنبيات والتوتيات من الفاكهة التي تدعم الجسم بالطاقة الطبيعية لغناها بفيتامين C ومضادات الأكسدة والمعادن التي تروي الجسم وترفع من مستوى الأداء والقضاء على الشعور بالإرهاق، خصوصاً بعد الإفطار.

• تجنب الإكثار من المشروبات الغنية بالكافيين لأنه يعمل على إدرار البول بكثرة، وبالتالي يفقد الجسم السوائل من دون إمكانية تعويضها أثناء فترة ساعات الصيام، ما يؤدي إلى الشعور بالإرهاق والتعب السريع.

بعض المواد للوقاية من الإرهاق في رمضان:

• مكمل غذائي غني بالفيتامينات والمعادن وغذاء ملكات النحل، حبة بعد السحور، أما إن كنت ممن تتطلب مهنهم الدوام بعد الإفطار، فخذ حبة بعد الإفطار بنصف ساعة.

• طحالب السبيرولينا تمدك بالطاقة وغنية بالكلوروفيل والبروتين، وتسهم في تخليص الجسم من الترسبات المسببة للشعور بالإرهاق، تناول حبتين بعد الإفطار مباشرة وحبتين قبل السحور.

About admin

Check Also

16

عادات خاطئة تعمل اضطرابات الهرمونات الانثوية

اضطرابات الهرمونات الانثوية تسبب العديد من الاضطرابات النفسية و الصحية ، التقلبات المزاجية بدون سبب …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *