Thursday , 18 January 2018
Home » اماراتية » فوائد السجائر الإلكترونية تفوق أضرارها

فوائد السجائر الإلكترونية تفوق أضرارها

31

انتشرت في الآونة الأخيرة ظاهرة السجائر الإلكترونية وأنها تحد من استخدام نبات الطباق والتبغ، كما أنها تقلل من الإصابة بالسرطان وبالتالي التقليل من أعداد الوفيات من ذلك المرض التي تسببه السجائر العادية فدعونا نكتشف فوائد السجائر الإلكترونية ومقارنتها بالأضرار المحتملة.

وجدت الدراسات التى أجريت في جريدة “صحة اليوم” ولخص الباحثون نتائجها بعد استعراض 81 دراسة سابقة على أساس كيفية استخدام وسلامة السجائر الإلكترونية على الصحة العامة، فإن السماح للسجائر الإلكترونية بالتنافس مع السجائر العادية تخفض من أعداد الوفيات والأمراض المرتبطة بالتبغ، وقال باحث الدراسة توماس إيسنبرغ، المدير المشارك في الدراسة  في مركز دراسة منتجات التبغ في جامعة فرجينيا كومنولث في ريتشموند “تشير الأدلة الحالية إلى أن هناك احتمالاً للمدخنين أن يحدوا من المخاطر الصحية التي قد تواجههم إذا استخدمت السجائر الإلكترونية بدلاً من السجائر التبغية وتعتبر خطوة تشجيعية نحو إنهاء استخدام التبغ والنيكوتين”.

وقد دعت عدة منظمات طبية إلى فرض قيود على استخدام السجائر الإلكترونية  الشعبية المتزايدة لأنه ينبغي تنظيم طريقة وكيفية استعمال السجائر الإلكترونية من قبل الهيئات التنظيمية في جميع أنحاء العالم.

وعلى الرغم من أن مخاطر السجائر الإلكترونية لا تزال غير معروفة على المدى الطويل، فقد لخصت الدراسة الجديدة إلى أن فوائد السجائر الإلكترونية كمساعدات جانبية لا تسمح بالتدخين تفوق الأضرار المحتملة الناتجة منها.

وقال الدكتور هايدن ماكروبي من معهد ولفسون للطب الوقائي في جامعة الملكة ماري في لندن: “إذا كانت هناك أية مخاطر محتملة، فسوف تكون أقل بكثير من مخاطر التدخين العادية التى تستخدم التبغ والنيكوتين”. وقال “اننا بحاجة الى التفكير بعناية فى كيفية تنظيم هذه المنتجات، وأننا وجدنا أنه لا يوجد دليل على أن هذه المنتجات يجب أن تنظم بشكل صارم مثل التبغ ولا يوجد دليل على أن البخار الذى تنتجه السجائر الالكترونية يضر بالمستخدمين او المارة على عكس دخان السجائر العادية التى تسمى التدخين غير المباشر وليس النيكوتين الموجود في السجائر هو ما يقتل الناس ولكن النيكوتين هو عامل الإدمان في السجائر وأن استخدام السجائر الالكترونية من قبل الناس الذين لا يدخنون نادر جداً ولا يوجد دليل يدعم الحجج القائلة بأن السجائر الإلكترونية هي بوابة لتدخين التبغ.

وهناك  العديد من الادلة على ان السجائر الالكترونية تمكن من الإقلاع عن التدخين أو تقليل استهلاك السجائر العادية التبغية وإذا كان هناك دليل على أن السجائر الإلكترونية تقلل من الضرر المرتبط بالتدخين، فإنها تحتاج إلى الانتشار بسهولة ويسر في الأسواق وليس تنظيمها بقوة أكبر من منتجات التبغ الحالية”.

قال الدكتور نورمان إدلمان، وهو استشاري طبي كبير لجمعية طب الرئة الأمريكية وأستاذ الطب وعلم وظائف الأعضاء والفيزياء الحيوية بجامعة ولاية نيويورك فى ستوني بروك “إنه من الضرورى ان تقوم إدارة الاغذية والعقاقير بوضع اللمسات الأخيرة على لوائح السجائر الالكترونية كما تحتاج الى القضاء على الادعاءات الصحية التي تقوم بها شركات السجائر الالكترونية في سبيل ترويض وتسويق المنتج، وحتى الآن لم يتم الكشف عن أية أضرار محتملة للسجائر الإلكترونية، لذلك من غير الممكن القول انه لن يكون هناك ضرر ونظرا لأننا نتحدث عن دواء فإنه ليس أساسياً للحياة، ولا يعالج أي مرض ولكن يقلل من استهلاك السجائر العادية فمن المنطقي تنظيمه بدقة حتي لا يؤثر على الصحة فيما بعد”.

كما أفادت الجمعية الطبية إن منع تسويق السجائر الإلكترونية للقاصرين يمثل أولوية أخرى حتي يدخلون في مراحل الضرر المحتملة المستقبلية التي قد تظهر فيما بعد.

About emaratiya

Check Also

«أم!».. الفيلم الأكثر جنوناً في مسيرة ديرين أرونوفسكي

    فيلم !Mother أو «أم!» مع علامة التعجب، لصانع الأفلام الأميركي ديرين أرونوفسكي، هو …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *