الأحد , 23 يوليو 2017
الرئيسية » طبيبك » نسائية » فوائد التدخين

فوائد التدخين

 

 

من دون مقدمات، قرر صاحبنا ترك التدخين، ثم بين ليلة وضحاها أخذ «يغرد» حول مضار السجائر، عجزنا عن تفسير قراره الصائب، فمنا من رجح إصابته بالتهاب حاد في الرئة، منعه من المواصلة، وآخرون أكدوا أنه رضخ أخيراً لرغبة زوجته المصون في ترك عادته السيئة.

يعكف صاحبنا حالياً على إسداء نصائحه الـ«تويترية»، وبث مقاطع فيديو عبر «سناب شات» حول كيفية التخلص من آفة التدخين، مقدماً نفسه في صورة التائب الذي تحرر من قبضة النيكوتين، يسرد قصص معاناته السابقة، ويمتدح قوة إرادته، وشدة عزمه، مستخدماً عبارات مثل: «كأنني ولدت من جديد، والآن أشعر بقيمة الحياة».

 

قبل زمن طويل كان صاحبنا يتحدث عن فوائد التدخين، منذ أن عرفناه في صفوف الدراسة، أذكر جيداً تواريه عن أنظار المعلمين في الفسحة المدرسية، كلما أشعل سيجارته، قال له أحدهم: «لو كنت على قناعة بما تصنع لما دخّنت بعيداً عن الأنظار». مجّ صاحبنا سيجارته، وبعد نفس طويل قال: «هل تودون أن نتحدث عن الأشياء التي نمارسها في السر؟»! وأحياناً أخرى يجيب بأن التدخين يندرج تحت بند الحرية الشخصية. كبر صاحبنا، وكبرت تبريراته معه، حذرناه بأن التدخين طريق للموت، فكان رده أن من لم يمت «بالصلب» مات بغيره تعددت الأسباب والموت واحد، ذات مرة ألقى علينا خطاباً مطولاً حول فوائد التدخين، أذكر منه قوله: إن التدخين نعم يسبب الموت، لكن ألا ترون أن كرتنا الأرضية ازدحمت بستة مليارات نسمة، ووفاة ستة ملايين مدخن سنوياً – وفق إحصاءات منظمة الصحة العالمية – تسهم، ولو جزئياً، في حل هذا المشكل، أعرف جيداً أن التدخين يُضْعف حاسة الشم، لكن دعونا ننظر إلى الجانب الإيجابي في ذلك، فالمدخن لا تؤذيه الروائح النتنة. ثم أتبع حديثه قائلاً: بفضل التدخين كوّنت صداقات، ودخلت في حوارات مع المدخنين خارج مقار العمل، وعلى أبواب المراكز التجارية. أما الحكمة التي لا ينفك عن تكرارها، فهي: أن أعيش 50 سنة مدخناً سعيداً خير من أعيش 60 سنة تعيساً بلا تدخين «أفش» فيه هموم الحياة.

صناعة المنطق المزيف مع صاحبنا ليست أستثناءً عن واقع نراه، فمِن حولنا أناسٌ اعتادوا قلب الحقائق، واختلاق المبررات، وفبركة القصص، وعيش البطولات الواهمة، في كل الأحوال هو لا يضر إلا نفسه، والعجب ممن تربى وتعلم وعمل وأكل من خير وطنه، ثم تراه في المجالس، وعبر مواقع التواصل الاجتماعي، يدافع بشراسة عن شخصيات لم تطعمه يوماً رغيف خبز، ليصدق فيهم مثلنا الشعبي «تاكل من مال ريلها وتدعي لمطلقها».

 

عن admin

شاهد أيضاً

16

عادات خاطئة تعمل اضطرابات الهرمونات الانثوية

اضطرابات الهرمونات الانثوية تسبب العديد من الاضطرابات النفسية و الصحية ، التقلبات المزاجية بدون سبب …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *