Monday , 19 February 2018
Home » اماراتية » طريقة عمل قوزي الشام

طريقة عمل قوزي الشام

يعد قوزي الشام من أحد أنواع الأطباق الرئيسية ، و التي يتم فيها حشو الأرز الطويل الحبة تحديداً في داخل العجينة الرقيقة ، و الخاصة بالقوزي الشامي هذا بالعلاوة على بعض أنواع المكسرات .

و قوزي الشام من إحدى أنواع المأكولات التي تجرى عملية تحضيرها بكثافة في بلاد الشام ، و ذلك يكون في المناسبات الاجتماعية المختلفة ، و ذلك يرجع إلى طعمه الشهي ، و الذي يفضله الكثيرين علاوة على سهولة تحضيره من جانب ربة المنزل نظراً لتوافر أغلب مكوناته لديها .

و هو في الأصل نوعاً من أنواع المأكولات التركية ، و التي كان يطلق عليها في تركيا مسمى (رده بلاو) ثم جاءت عملية انتقاله مع الوقت إلى سوريا ليتم تسميته بقوزي الشام ، و سوف نقدم لكي سيدتي في هذا المقال طريقة تحضير قوزي الشام .

كيفية عمل قوزي الشام :-

المقادير الواجب توافرها لديكي للقيام بتحضير قوزي الشام :-
المقادير الخاصة بعجينة قوزي الشام :-
أولاً :- ما مقداره (1) كيلو غرام من الطحين الأبيض المنخول .
ثانياً :- ما مقداره كوباً ، و نصف من الماء الدافئ ، و بالإمكان زيادة الكمية على حسب نوع الطحين.
ثالثاً:- ما مقداره رشة بسيطة من الملح

المقادير الخاصة بالحشو :-

أولاً :- ما مقداره (3) أكواب من الأرز البسمتي .
ثانياً :- ما مقداره (1) كوب من اللحم المفروم .
ثالثاً:- ما مقداره (2) كوب من الخضروات المشكلة .
رابعاً :- ما مقداره نصف الكوب من الصنوبر المقلي .
خامساً :- ما مقداره (1) ملعقة صغيرة الحجم من الفلفل الأسود.
سادساً :- ما مقداره (2) ملعقة صغيرة الحجم من الملح .
سابعاً :- ما مقداره كمية مناسبة من الزيت النباتي .
ثامناً :- ما مقداره (1) ملعقة كبيرة الحجم من صلصة الصويا .
تاسعاً :- ما مقداره (2) ملعقة كبيرة الحجم من البهارات المشكلة .

طريقة تحضير القوزي الشامي :- للقيام سيدتي بعمل القوزي الشامي سيكون عليكي إتباع الخطوات التالية :-

أولاً :- قومي في البداية بنقع الأرز البسمتي في داخل كمية مناسبة من الماء الدافئ ، و ذلك يكون لمعدل زمني قدره (30) دقيقة .
ثانياً :- ضعي سيدتي المقادير الخاصة بالعجينة في داخل وعاءاً مناسباً لعملية العجن ، و من ثم قومي بعجنها ، و بشكل جيد حتى تحصلي على تلك العجينة المتماسكة القوام ، و المناسبة ثم قومي بتغطيتها مع تركها جانباً ، و ذلك لمدة زمنية قدرها (60) دقيقة كي ترتاح .
ثالثاً:- شكلي العجينة على شكل كرات ثم أفردي كل كرة على سطحاً مرشوشاً بالطحين ، و ذلك بواسطة النشابة إلى أن تصبح كل كرة من كرات العجين الموجودة لديكي على شكل قرصاً دائرياً رقيقاً.
رابعاً :- أبدائي سيدتي في وضع أقراص العجينة على الصاج بشكل مباشر ، و بالإمكان وضعها في داخل صينية ، و من ثم أدخليها إلى الفرن ، و ذلك حتى تصل إلى درجة النضوج ، و يحمر  لونها بشكلاً نسبياً .
خامساً :- ضعي اللحم المفروم في داخل وعاءاً مناسباً ، و من ثم ضعيه على النار مع كمية بسيطة من الزيت النباتي مع مراعاتك لتقليب اللحم مع الزيت حتى يتغير لونه .
سادساً :- ضيفي سيدتي كلاً من الملح بالعلاوة إلى ما مقداره ملعقة كبيرة الحجم من البهارات المشكلة ، و ما مقداره ملعقة صغيرة الحجم من القرفة المطحونة ، و أبدائي في عملية التقليب للمكونات مع بعضها البعض ثم غطي الوعاء ، و أتركيه على نار هادئة الدرجة حتى ينضج اللحم.
سابعاً :- ضعي كمية بسيطة من الزيت النباتي في داخل وعاءاً مناسباً على النار ثم صفي الأرز بشكل جيد ، و ضيفيه فوق الزيت مع تقليبه.
ثامناً :- ضيفي ما مقداره (4) أكواب ، و نصف من الماء المغلي فوق الأرز ثم ضيفي ما مقداره (1) ملعقة صغيرة الحجم من الملح ، و أستمري في التقليب للمكونات .
تاسعاً :- غطي الأرز ، و أتركيه على نار منخفضة الدرجة حتى يصل إلى درجة النضوج .
عاشراً :- أبدائي في تحضير الحشو ، و ذلك من خلال وضع اللحم المفروم في داخل وعاءاً كبير الحجم ثم ضيفي كل من الخضروات بالعلاوة إلى الصنوبر ، و صلصة الصويا ، و قلبيهم جيداً .
إحدى عشر :- ضيفي الكمية المتبقية من البهارات المشكلة ، و القرفة المطحونة ، و تابعي عملية التقليب للمكونات .
أثنى عشر :- قومي بإحضار قرصاً من عجينة الرقاق ، و أدهنيه باستخدام كمية بسيطة من الزيت النباتي ثم ضعيه في داخل وعاءاً صغيراً للشوربة هذا مع مراعاتك لإبقاء الأطراف الخاصة بالعجينة خارج الوعاء .
ثلاثة عشر :- عليكي سيدتي القيام بملأ وسط العجينة بالحشو ثم جمعي أطرافها في الوسط ثم أقلبي وعاء الشوربة في الصينية المراد الخبز فيها هذا مع مراعاتك أن تكون الأطراف إلى الأسفل .
أربعة عشر :- أمسحي وجه قوزي الشام باستعمال الزيت النباتي ثم أدخليه إلى الفرن الساخن ، و ذلك حتى يتحمر من الأعلى ، و يكتسب اللون الذهبي الدال على النضوج ثم أبدائي في تقديمه إلى المتناول بشكلاً ساخناً .

About emaratiya

Check Also

أفراح الكتبي في الذيد

قام سعيد علي سهيل الخاصوني الكتبي، حفل استقبال بمناسبة زفاف نجله سالم إلى كريمة سلطان …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *