Tuesday , 21 November 2017
Home » اماراتية » طريقة عمل عجينة الخبز الفينو

طريقة عمل عجينة الخبز الفينو

 

 

الفينو نوع من أنواع الخبز و هو من أكثر الأنواع انتشارا، و هو يتميز بكونه يحتوي على قشرة قاسية من الخارج و يكون طري من الداخل، و يتميز بطعمه اللذيذ أيضا و محبب لدى الجميع خصوصا الطلاب في عمل السندوتشات و في أوقات الرحلات، حيث أنهم يفضلونه في الطعم أكثر من الخبز العادي، كما أنه يتم استخدامه في المطاعم و المحلات الخاصة في تقديم السندوتشات، و الفينو من أكثر أنواع الخبز التي يعدها الناس في المنزل نظرا لسهولة تحضيره، كما أنه متواجد في الأسواق بكثرة و بسعر مناسب للجميع.

المواد المستخدمة في صناعة الخبز و أهميتها
الدقيق
هو المادة الأساسية في صناعة الفينو و دقيق القمح من أكثر الأنواع شيوعا في العالم، حيث أنه عند خلطه في الماء يتكون من عجينة مطاطية، و تكون العجينة قادرة على تخزين أكبر كمية من الغاز بداخلها، و خاصية تخزين الخبز هذه تكون بسبب وجود جزئ بروتين الدقيق، و يتكون الدقيق من ثلاث أنواع أولهم الدقيق القوي و يستخدم في صناعة الخبز بأنواعه، و الدقيق المتوسط و هو يتم استخدامه في الكيك، و الدقيق الضعيف و هو يستخدم من المعجنات التي يتم استخدام فيها البيض بكميات كبيرة.

الخميرة
من مكونات الفينو الأساسية و هي عندما يتم اضافتها الى عجينة الفينو تكسبها التهوية، مع عدم منع الغاز المتبقي في العجينة أثناء تعرضها للفرن، و تتكون الخميرة من مجموعة من الأملاح المزدوجة و تتميز أنها تتعادل مع مكونات عجينة الفينو و تجعله مرتفع عندما يدخل الفرن.

السكر
 لا يتم استخدامه في الفينو للتحليه و لكن لاكسابه صفات اخرى، حيث أنه يتميز بأنه يكسب الفينو خاصية الامتصاص و يؤثر على الزمن اللازم في تكوين العجينة، كما يؤثر على شكل المنتج النهائي و لونه الأصفر الباهت الذي يعطيه للطبقة الخارجية للفينو.

الماء
هو يعتبر عامل مرطب للفينو و لا يضيف شيء في قيمة الفينو، و لكن لابد من استخدام ماء له مواصفات خاصة لا تؤثر في تكوين العجينة، فيكون نقي و خالي من أي شوائب يمكن تؤثر علي الفينو.

اللبن
أيضا يعتبر من عوامل الترطيب و يتم أضافته أيضا لرفع القيمة الغذائية، و مع استخدام اللبن في العجن يقل من مدة الخلط و يعمل على نعومة العجينة.

البيض
هو واحد من أهم المكونات التي يتم استخدامها و يساعد في تسهيل خلط المكونات، و هو يحتوي على فيتامينات و معادن ترفع من القيمة الغذائية للفينو.

طرق عمل الفينو
يتم احضار كيلو دقيق مع ثلاث ملاعق كبيرة من السكر و ملعقة صغيرة من محسن الخبز، بالاضافة الى أربع ملاعق من الزيت و الماء و أربع ملاعق خميرة فورية،  و يتم وضع الخميرة الفورية مع السكر و المحسن و كمية من الماء الدافئ، و تخلط كل المكونات الموجودة مع الدقيق و يتم البدء في العجن مع اضافة الماء على حسب احتياج العجن.

و بعد العجن يتم اضافة الزيت لمنع التصاق العجينة، و بعد ذلك يتم تقسيم العجين الى كرات و تفرد الكرات بواسطة النشابة، و تلف القرص حتى تصبح مثل الأسطوانة أو على حسب الرغبة، و ترص بداخل صنية مناسبة للفرن و يرش عليها السمسم و حبة البركة و يمكن دهنها بالبيض، و في النهاية يتم ادخالها الى الفرن عالي الحرارة و تركها نصف ساعة.

و يمكن عمله بطريقة أخرى
يتم احضار أربعة أكواب من الدقيق، و كوب من الحليب الدافئ و ربع كوب زبدة و نصف كوب ماء دافئ، و ملعقة حميرة و ملعقة من ملح الطعام و بيضة متوسطة الحجم، و يحضر اناء عميق و يوضع فيه اللبن و الماء و الزبدة و السكر و الخميرة و بيضة و يتم خلطهم جيدا، بعد ذلك يتم اضافة الدقيق بالتدريج و يستمر العجن لمدة خمس دقائق.

و يحضر اناء اخر و يتم دهنه بالزيت و يوضع العجين بداخله و يترك فترة للتخمر، بعد ذلك يتم تقطيع العجين الى كرات متساوية في الحجم و تفرد كل قطعة على حدة ثم لفها لتكون بشكل اسطوانة، تحضر صنية مناسبة في الحجم و تدهن بالزيت النباتي و يرص فيها الخبز، بعد ذلك يتم ادخال الصنية الى الفرن في حرارة متوسطة و تترك حتى النضوج و يتحول اللون الى اللون الذهبي.

About emaratiya

Check Also

1

«كوريا 2017».. عروض فنية وترفيهية شيقة

  من جديد.. يعود سحر الفن الكوري إلى الإمارات، من خلال «مهرجان كوريا 2017»، الذي …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *