Saturday , 16 December 2017
Home » اماراتية » «طرق دبي» تربط محطات النقل البحري بالمترو

«طرق دبي» تربط محطات النقل البحري بالمترو

imageأكد المدير العام رئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات في دبي، المهندس مطر الطاير، خلال افتتاحه محطة الجداف للنقل البحري، أمس، أنها «تعد إحدى أهم محطات النقل البحري في خور دبي»، موضحاً أنها «ستسهم في تعزيز التكامل بين مختلف وسائل النقل الجماعي، لأنها ستربط المحطة التي ستنقل الركاب على الخط بين الجداف، ودبي فيستيفال سيتي البحري بخدمة حافلات المواصلات العامة، ومحطة مترو خور دبي، ما يكفل إمكان وصول العملاء إلى خطوط المترو وترام دبي في مختلف مناطق دبي».

ولفت الطاير إلى أن «محطة الجداف البحرية أول محطة نقل بحري جماعي ذات مبنى متكامل لخدمة مستخدمي مختلف وسائل النقل البحري، التي تشمل الفيري، والباص المائي، والتاكسي المائي، والعبرة التراثية، والعبرة المكيفة»، مشيراً إلى تميز موقعها بالقرب من محطة الخور لمترو دبي، التي تبعد عنها 200 متر فقط، بما يصلها كذلك بخطوط حافلات المواصلات العامة.

وكشف الطاير أن الموازنة التقديرية المطلوبة لتنفيذ الخطة المستقبلية لمشروعات النقل البحري في دبي، ستبلغ نحو 128.6 مليون درهم.

وأعلن عن تشغيل 10 عبرات تراثية مكيفة، خلال العام المقبل، لنقل ركاب النقل البحري، إضافة إلى العبرة المكيفة التي دشنها خلال الافتتاح.وقال الطاير لـ«الإمارات اليوم» إن «الموازنة المطلوبة لتشغيل محطات ووسائل النقل البحري، بين عامي 2016 و2020، تصل إلى 245 مليوناً و85 ألف درهم، ليبلغ إجمالي الموازنة التقديرية للتنفيذ والتشغيل 374 مليوناً و45 ألف درهم».

وأضاف أن استكمال محطات النقل البحري، الذي سيربط خور دبي بقناتي دبي المائية والمعبر التجاري، سيغلق المسار بين محطات النقل البحري دائرياً، مسهماً في سهولة التنقل في الإمارة، التي ستصبح – باكتمال مشروع قناة دبي المائية – بمثابة جزيرة، تحيطها المياه من كل الاتجاهات، فيما ستربط خطوط النقل البحري كل أجزاء الجزيرة، وتصلها في الوقت نفسه باليابسة عبر محطات المترو.

ويتألف مبنى المحطة الجديدة من طابقين، ويقع على مساحة 1518 متراً مربعاً. وروعي في تصميم المبنى المحافظة على الإرث العمراني لإمارة دبي، وتوفير مرافق خاصة بذوي الإعاقة، وخدمات متكاملة لرواد المحطة، تشمل بيع التذاكر، وأماكن انتظار ذات إطلالة على خور دبي، ودورات مياه، ومرافق تجارية، ومكاتب خاصة بمشرفي المحطة للإشراف المستمر على الرحلات، وتوفير مواقف لمستخدمي الدراجات الهوائية.

إلى ذلك، قال الطاير إن تدشين العبرة المكيفة يشكل إضافة نوعية لقطاع النقل البحري في دبي، كما يأتي في إطار خطة شاملة وضعتها هيئة الطرق والمواصلات لتطوير منظومة النقل البحري التي تعد وسيلة نقل حيوية في دبي، يقدر عدد مستخدميها بنحو 13 مليون راكب سنوياً.وأوضح أن خطة الهيئة المستقبلية تشمل إنشاء 12 محطة جديدة للنقل البحري في قناتي الخليج التجاري ودبي المائية بحلول عام 2018، ما سيرفع العدد الإجمالي لمحطات النقل البحري في دبي إلى 77 محطة بحلول عام 2020، مضيفاً أن الخطة تشمل تشغيل خطوط على خور دبي، والخط الساحلي على طول شواطئ جميرا، وكذلك خطوط لخدمة الجزر الجديدة، وتشغيل خطوط في قناتي الخليج التجاري ودبي المائية.

من جهته، قال المدير التنفيذي لمؤسسة المواصلات العامة في الهيئة، عبدالله يوسف آل علي، إن تشغيل العبرة المكيفة سيتم في مرحلة أولى من محطة الجداف للنقل البحري إلى محطة فيستيفال سيتي للنقل البحري، التي تضم مركز تسوق ومحال تجارية وفنادق ومنطقة سكنية، وملعباً للغولف، والعديد من المرافق التي يرتادها السكان والسياح.

وأشار إلى أن الرحلة الواحدة تستغرق دقيقتين، لتكون الخدمة على مدار سبعة أيام في الأسبوع، تبدأ من السابعة صباحاً حتى 12 مساءً، بواقع 128 رحلة يومياً في الاتجاهين.

وقال آل علي إن زمن التقاطر بين الرحلة والرحلة التالية يبلغ 10 دقائق في أوقات الذروة، و20 دقيقة في بقية الأوقات، حيث تكلف تعرفة الرحلة الواحدة درهمين، تدفع من خلال بطاقة التعرفة الموحدة (نول)، لافتاً إلى أنه سيتم كذلك تسيير رحلات سياحية إلى محمية رأس الخور خارج أوقات الذروة.

ودشن الطاير خلال افتتاح محطة الجداف البحرية التشغيل الرسمي للعبرة التراثية المكيفة، التي تتميز بتصميمها التراثي الذي يجمع بين الشكل التقليدي للعبرة والحداثة، والاستفادة من التقنيات الحديثة، وسقفها البانورامي، والتكييف المركزي.

يذكر أن الهيئة تنفذ محطة لصيانة وسائل النقل البحري في القرهود، تبلغ مساحتها 5000 متر مربع، ويبلغ طول الرصيف 250 متراً، وتشتمل على مبنى من طابقين للإدارة والتشغيل، وخمس ورش مختلفة للصيانة، ورافعة متحركة (90 طناً)، وتتيح السعة الكبيرة للمحطة صيانة سبع عبرات، وفيري (عبـَّارة)، وتاكسي مائي، وباص مائي، في الوقت نفسه.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *