Saturday , 16 December 2017
Home » اماراتية » تعصب اللاكتوز أثناء الحمل

تعصب اللاكتوز أثناء الحمل

19

بعد تأكيد الحمل ، من الضروري استهلاك المزيد من الكالسيوم يوميا للحفاظ على صحتك و صحة طفلك ، و يعتبر الحليب و منتجاته واحدا من أفضل المصادر الجيدة للحصول على الكالسيوم . و لكن ماذا لو كنت تعاني من عدم تحمل ( تعصب ) اللاكتوز .

ماذا يسبب عدم تحمل اللاكتوز خلال فترة الحمل ؟
اللاكتوز هو شكل من أشكال السكر الموجود في منتجات الألبان . و يتم تكسيره في الجسم عن طريق إنزيم يسمى إنزيم اللاكتاز . و لكن خلال فترة الحمل ، يحدث تباطؤ لعملية الهضم ، و توجد بعض الصعوبات لدى بعض النساء الحوامل لهضم منتجات الألبان . و عادة ما يحدث هذا بسبب الهرمونات التي تنتج في الجسم لتحقيق أقصى قدر من امتصاص العناصر الغذائية من الطعام . و الآثار الجانبية لهذا التفاعل تجعلك تشعر بتعصب اللاكتوز .

قد تجد الإغاثة من هذه الحالة من خلال القضاء على الأطعمة التي تحتوي على اللاكتوز من النظام الغذائي الخاص بك . و ينصح بشدة التحقق مع طبيبك قبل اتخاذ أي تغييرات في نظامك الغذائي .

الاعراض :
سوف تلاحظ أعراض تعصب اللاكتوز في أقرب وقت من تناولك أي شيء يحتوي على اللاكتوز ، و التي هي منتجات الألبان . و من اهم الأعراض الأكثر شيوعا ما يلي :
– انتفاخ البطن ( او الغازات ) .
– الغثيان .
– آلام في البطن .
– إسهال .

اختبارات التشخيص :
إذا لاحظ الأعراض التي تم ذكرها أعلى ، سوف ينصحك الطبيب بالخضوع لبعض الاختبارات للتحقق من الأمر ، مثل اختبار عدم تحمل اللاكتوز او اختبار تنفس الهيدروجين . سوف يساعدك طبيبك أيضا في القضاء على الأسباب الكامنة الاخرى مثل متلازمة القولون العصبي أو الحساسية للحليب .

طرق أخرى للحصول على الكالسيوم :
يوجد الكالسيوم بكثرة في الحليب و منتجات الالبان العادية ، و مع ذلك يحدث تعصب اللاكتوز . قد تحتاج إلى البحث عن مصادر أخرى للحصول على الكالسيوم . سوف يساعدك طبيبك في هذه المسألة .

يمكنك ضمان تلبية احتياجاتك اليومية من الكالسيوم عن طريق تناول مكملات الكالسيوم ، و تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم بعيدا عن الألبان في النظام الغذائي الخاص بك ، مثل :

1. اللوز أو حليب الصويا :
تحتوي هذه الأطعمةعلى نسب جيدة من الكالسيوم و البروتين و احماض الاوميغا 3 الدهنية و غيرهم من الفيتامينات الاساسية .

2. الخضروات الورقية مثل السبانخ :
تعتبر هذه الخضروات مصدرا جيدا للكالسيوم و الحديد و الفيتامينات .

3. المكسرات و الحبوب الكاملة :
تحتوي المكسرات و الحبوب الكاملة على كميات جيدة من الكالسيوم . كما تساعد المواد المضادة للأكسدة الموجودة في المكسرات على تطوير عظام قوية و انتاج الكولاجين في كلا من الأم و الطفل .

4. القرنبيط :
القرنبيط أحد الاطعمة الغنية بالكالسيوم ، كما انه غني بالحديد و المعادن الأخرى التي تجعل بشرتك مشرقة دائما .

6. الموز :
الموز من أهم الفواكه الغنية بالكالسيوم و الفيتامينات و المعادن الأخرى و الألياف الغذائية ، و يوفر العديد من القيم الصحية خلال فترة الحمل .

فيتامين د ، ضروري أيضا لامتصاص الكثير من الكالسيوم . يتوفر فيتامين D. في بعض الأغذية مثل البيض و السمك . كما أن التعرض المنتظم لأشعة الشمس هو أفضل مصدر للحصول على هذا الفيتامين على الرغم من أنك لا ينبغي التعرض لأشعة الشمس اكثر من 30 دقيقة . يمكنك استخدام واقي الشمس لتجنب حرق الجلد . يمكنك أيضا تناول مكملات فيتامين D بعد التشاور مع طبيبك فقط .

هل يؤثر عدم تحمل اللاكتوز خلال فترة الحمل على نمو طفلك ؟

لا يتأثر نمو طفلك مطلقا بسبب تعصب اللاكتوز . و لكن ، نظرا لعدم تحمل اللاكتوز خلال فترة الحمل ، قد لا تكون قادرا عل تناول أهم الاطعمة الغنية بالكالسيوم . سوف يقوم جسمك بتوجيه كميات الكالسيوم المطلوبة من العظام و الأسنان لطفلك . و لكن هذا بدوره يمكن أن يتسبب في آثار جانبية على صحتك على المدى الطويل مثل ضعف العظام ، حيث يقلل هذا من كثافة العظام . و إذا تركت بدون علاج ، يمكن ان يتطور إلى مرض هشاشة العظام و الكسور لأقل سبب .

و بالتالي ، فمن الضروري الحصول على الجرعة المناسبة من الكالسيوم خلال فترة الحمل في نظامك الغذائي اليومي من خلال المصادر التي تناسبك سواء كانت من خلال الأطعمة او تناول المكملات الغذائية . و لكن يجب استشارة الطبيب دائما قبل تناول المكملات الغذائية لتحديد الجرعة المناسبة لك.

About emaratiya

Check Also

1

«كوريا 2017».. عروض فنية وترفيهية شيقة

  من جديد.. يعود سحر الفن الكوري إلى الإمارات، من خلال «مهرجان كوريا 2017»، الذي …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *