الخميس , 19 أكتوبر 2017
الرئيسية » اماراتية » تجهيزات خاصة بالمطبخ

تجهيزات خاصة بالمطبخ

 

 

الذهاب للعمل إذا كانت امرأة عاملة ، ومتابعة أبنائها دراسياً ، وكذلك الاهتمام بأمور المنزل من تنظيم واعداد الطعام وفي هذا الموضوع سنحاول مساعدة كل أم في اختصار بعض الوقت وتحفيف أعباء المطبخ من خلال نصائح بسيطة تستطيع كل سيدة القيام بها لتخفيف عبء اعداد الطعام .

أولا اعداد اللحوم والدواجن مسبقا
تستطيع السيدة تحضير كمية كبيرة من اللحوم والدواجن والاسماك وتعبئتها لحين الحاجة اليها فمثلا:
1- البانيه : يمكن احضار كمية كبيرة من البانية وغسلها جيدا بماء وخل وليمون ، تتبيلها لبعض الوقت حتى تكتسب طعم التتبيل.
تتبيلة البانيه لكل سيدة طريقتها الخاصة في التتبيل واليكم واحدة من هذه الطرق: (بصل ، طماطم ، حبهان “هيل ” سليم او بودرة ،  ورق لورى ، رشة قرفة ، بصل بودرة ، ثوم بودرة ، ملح وفلفل )  تضرب المكونات السابقة مع قليل من الماء في الخلاط وبعض ذلك يترك البانيه قي التتبيلة ساعتين على الأقل .

ملحوظة : يمكن وضع أي اضافات تفضلها السيدة

التجهيزات ( احضار بولة بها  عدد 2 بيض مخفوق مع قليل من اللبن ورشة ملح وفلفل  ، طبق به دقيق وبقسماط  متبل ب ملح وفلفل ويمكن اضافة كورن فليكس سادة مجروش للحصول على طعم البانيه الجاهز ) .

طريقة التحضير: يصفى البانيه تماما ويوضع في بولة البيض واللبن ثم طبق الدقيق والبقسماط المتبل، ثم يفرد على صينيه مسطحة ويوضع في الفريزر ، بعد ان يتجمد يمكن تقسيم الكمية كلها الى كميات صغيرة حسب الرغبة وكذلك حسب عدد أفراد الأسرة باستخدام اكياس الثلاجة المعروفة لدى كل السيدات ، تغلف الكمية كلها بإحكام وتوضع في الدرج المخصص للحوم بالفريزر .

2- الدجاج
تقوم السيدة بإحضار عدد كافي من الدجاج وتقطعيها إلى أربعة اجزاء او حسب الرغبة ، تغسل الدجاج جيدا ثم تنقع في ماء وخل وملح وليمون لمدة ربع ساعة، تغسل الدجاج  جيدا وترفع في مصفاة لتصفية الماء منها ، يمكن الاستعانة بتتبيلة البانيه السابقة أو تتبيلها حسب الرغبة، ويتم تقسيم الكمية في أكياس الثلاجة حسب عدد أفراد الأسرة ، تغلق الأكياس بإحكام وتوضع في درج اللحوم بالفريزر .

ثانيا اللحوم
1- 
البوفتيك:  هناك رأي يقول بعدم غسل اللحوم وهناك رأي آخر يقول بضرورة غسلها إذا لم تكن السيدة متأكدة من مصدرها .
التتبيلة ( بصل ، حبهان ، ملح ، فلفل ) يتبل البوفتيك لمدة لاتقل عن ساعتين ثم يفرد في كيس الثلاجة وبين كل قطعتين نضع كيس بلاستك حتى لا تلتصق القطع ببعضها ويسهل عملية فكها ، أو يمكن تنفيذ الطريقة المستخدمة في تعبئة وتغليف البانيه سابقاً ، توضع الأكياس في الفريزر ، في الدرج المخصص للحوم .

2- اللحوم: يمكن احضار كمية مناسبة من اللحوم وتقسيمها  في أكياس الثلاجة حسب عدد أفراد الأسرة وتوضع في الفريزر ، وتستخدم في عمل طاجن بامية باللحمة أو صينية بطاطس باللحمة أو غير ذلك من وصفاتك الشخصية .

3- السمك: تحضر السيدة الكمية المراد تحضيرها وتقوم بغسلها وتنظيفها جيدا.
التتبيلة ( كمية مناسبة من الثوم ، ملح ، فلفل ، كمون ، ليمون أو خل ) يمكن اضافة فلفل اخضر أو بقدونس حسب الرغبة ، يتبل السمك بالتتبيلة السابقة من الداخل جيدا ويوضع بشكل أفقي داخل أكياس الثلاجة في الفريزر .

ثالثا صلصة الطماطم
التحضير :  تقوم السيدة باحضار كمية كبيرة من الطماطم ، تغسل الطمام جيداً ، تضرب في الخلاط ، تصفى الكمية كلها وتوضع على النار مع ملعقة أو اثنتين من السكر ، تترك حتى يتبخر الماء من الطماطم ومن ثم تحصل المرأة على معجون طماطم جاهز للإستخدام في أي وقت .

التعبئة:  يتم فرد الطماطم داخل أكياس الثلاجة وعند الإستخدام تقوم المرأة بكسر الكمية المطلوبة بسهولة ، أو تعبأ بكميات صغيرة حسب حاجة كل مرة ولكن تلك الطريقة تحتاج لعدد كبير من الأكياس .

1- صلصة معدة للطبيخ: تقطع كمية من البصل وتوضع في إناء على النار “يتم تشويحها ” ويضاف اليها كمية مناسبة من الثوم ، وتقلب حتى تكتسب اللون المفضل لكل سيدة ، يضاف عصير الطماطم المصفى إلى الثوم والبصل ويترك حتى تتم عملية التسبيك .

التعبئة : تتم تعبئتها بنفس طريقة تعبئة صلصة الطماطم السابقة ، وتستخدم لعمل أنواع الخضروات المختلفة كالبازلاء ، البامية ، الفاصوليا وغيرها مما تفضل كل أسرة .

2- صلصة البيتزا: هذه ليست الطريقة الأصلية لصلصة البيتزا ، لكنها وصفة مميزة وتؤدي إلى نتائج مبهرة، وتشوح كمية من الثوم على النار مع ملعقة من الزعتر والبصل البودرة ، يضاف اليها عصير الطماطم المصفى وملعقة سكر ، يترك على النار حتى نحصل على القوام المطلوب

التعبئة : يوضع في برطمان معقم في باب الثلاجة لمدة شهر أو في أكياس الثلاجة بالفريزر لمدة أطول .

ملاحظة : يجب تعقيم البرطمان  يوضع في ماء مغلي به ملعقة خل وملعقة ملح لمدة عشر دقائق ثم يرفع ليجف في الهواء ، دون لمسه من الداخل، بعد أن يجف البرطمان يمكن استخدامه .

رابعا الخضروات

1- البازلاء : تحضر السيدة كمية كبيرة من البازلاء ويتم فصل الحبوب عن الغلاف الخارجي ، يجهز إناء به ماء مغلي وعصير ليمونة وتوضع به كمية البازلاء لمدة نصف دقيقة ، تصفى البازلاء وتترك على سطح بارد حتى تهدأ تماماً  ثم تعبأ في أكياس الثلاجة .

2- الفاصوليا : يقطع الطرفان الخارجيان لنبات الفاصوليا ثم تقطع الى قطع صغيرة أو حسب الرغبة ، تعبأ في أكياس الثلاجة وتوضع في الدرج المخصص للخضار بالفريزر ، يمكن تطبيق نفس طريقة عمل البازلاء مع الفاصوليا وباقي أنواع الخضروات .

3- البامية : يتم إزالة الجزء العلوي والجزء الصغير أسفل نبات البامية فيما يعرف بإسم  ” تقميع البامية ” دون إحداث شق في منتصف البامية، تعبأ بنفس الطرق السابقة وتوضع في درج الخضار بالفريزر .

4- الجزر: يقشر الجزر وينظف من الخارج جيداً ، تغسل كمية الجزر بالماء بعد التقشير ، تقطع الكمية حسب الرغبة وتقسم الى أكياس حسب الكمية المطلوبة في كل مرة ، أو بشكل أفقي وستتمكن السيدة من كسرها بسهولة .

5- الشعرية ومكرونة لسان العصفور : يمكن تحمير الكمية المطلوبة ووضعها في برطمان معقم بداخل الثلاجة في فصل الصيف أو على طاولة المطبخ في الشتاء والتأكد من إغلاق البرطمان بإحكام بعد كل مرة يُفتَح فيها البرطمان .

نصائح عامة :
1- يجب إفراغ الأكياس من الهواء جيداً وإغلاقها بإحكام عند التعبئة بالفريزر .
2- يجب تخصيص درج للحوم ودرج للخصروات منعا ً لإنتشار الروائح .
3- إذا قمتي بتكرار عملية التخزين يجب كتابة تاريخ التخزين على الأكياس واستخدام الأقدم أولاً .
4- يمكن الاحتفاظ باللحوم حتى 6 أشهر .
5- يمكن الاحتفاظ بالخضروات على مدار العام .

ملاحظات : قد تبدو العملية السابقة مرهقة وطويلة للغاية ولكن بإمكانك  تقسيمها إلى عدة مرات , يمكن تحضير اللحوم في يوم ، تحضير معجون الطماطم في يوم ، تجهيز الخضروات في يوم  وهكذا .

عند الإنتهاء من التحضيرات السابقة ستشعر السيدة بالوقت والجهد الذي قامت بتوفيره ، و بإمكان كل واحدة تحضير ما يناسبها وكذلك عمل التعديلات الشخصية التي تريدها فلكل واحدة منا شخصيتها المميزة بداخل مطبخها .

عن emaratiya

شاهد أيضاً

1

أنواع ألعاب المضرب و كيفية لعبها

  ألعاب المضرب هي الألعاب التي يتم استخدام المضرب فيها سواء بشكل فردي عن طريق …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *