Thursday , 26 April 2018
Home » اماراتية » تتويج الجواد «آروغيت» بكأس دبي العالمي الـ22 للخيول

تتويج الجواد «آروغيت» بكأس دبي العالمي الـ22 للخيول

 

 

 

شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أمس، تتويج الجواد «آروغيت» بكأس دبي العالمي الـ22 للخيول، بلقب الشوط التاسع والرئيس الممتد لمسافة 2000 متر، ليُهدي السعودية اللقب الأول لها في منافسات كأس دبي العالمي، وتستمر الإمارات في الصدارة برصيد عشرة ألقاب مقابل ثمانية للولايات المتحدة الأميركية، ولقب لكل من أستراليا والبرازيل واليابان ونشر سموه صورة الفارس مايك سميث وهو يحتفل بالفوز حاملاً علم المملكة العربية السعودية، وعلّق قائلاً: «نبارك للبطل آروغيت وللأمير خالد بن عبدالله فوزه بأهم وأغلى كأس عالمي للخيول في دبي.. والجميع فائز بليلة عربية جمعت الخيل والسرعة والقوة».وهنأ صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الفائزين، وقال على حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «سعدنا باجتماع أفضل الخيول وأكبر الملاك وأسرع السباقات في كأس دبي العالمي للخيول.. إنجاز جديد ومحطة متجددة لرياضة الإمارات».

وجاء تتويج «آروغيت» باللقب بحضور سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، وسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، وحرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم سمو الأميرة هيا بنت الحسين، وسمو الشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي ولي عهد رأس الخيمة، والفريق سمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، وسمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات، وسمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، وسمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، والشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة، وعدد من الشيوخ والوزراء وكبار المسؤولين في الدولة، وأكثر من 80 ألف متفرج غصت بهم جنبات ومرافق مضمار ميدان ومسطحاته الخضراء.

وقام سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، بتتويج الأمير سعود بن خالد بن عبدالله آل سعود، نجل مالك الجواد «آروغيت»، بكأس دبي العالمي، بينما قام سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، بتسليم مدرب الحصان الفائز، الأميركي بوب بافريت، «عصا الفروسية» ليصبح أكثر المدربين تتويجاً بلقب كأس دبي العالمي بحصوله على اللقب الثالث في تاريخه، كما حصل الفارس مايك سميث على «عصا الفروسية»، وسط أجواء احتفالية انطلقت فيها الألعاب النارية.

 

ولم يخالف الجواد «آروغيت» التوقعات التي وضعته المرشح الأول للفوز بلقب كأس دبي العالمي، بعدما نجح الفارس مايك سميث في قيادته ببراعة لتحقيق لقب الشوط الأغلى عالمياً «كأس دبي العالمي»، البالغ مجموع جوائزه 10 ملايين دولار، برعاية «طيران الإمارات».

وانطلق «آروغيت» من البوابة رقم 9، ورغم تأخره عن الصدارة في بداية السباق، الذي جاء قوياً من جانب «لونغ ريفير» المملوك لسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، قبل أن ترتفع حدة المنافسة تدريجياً بدخول الجواد الأميركي «غن رانر» وسط مزاحمة من جانب الجواد القطري «نيوليثيك»، فإنه كعادته اعتمد الفارس مايك سميث على الانطلاق من الخلف وقاد «آروغيت» للتقدم إلى الصدارة في آخر 300 متر، وقام بتوسيع الفارق تدريجياً في الأمتار الأخيرة محققاً فوزاً سهلاً كان متوقعاً، ليصبح «آروغيت» أكثر الخيول حصداً للجوائز المالية على مستوى العالم، في المقابل جاء الجواد الأميركي «غن رانر» في المركز الثاني مع الفارس فلورينت جيروكس، بينما حل في المرتبة الثالثة الجواد القطري «نيوليثيك» بقيادة الفارس جون فيلاسكيز، أما أول الخيول الإماراتية في كأس دبي العالمي فكان الجواد «مبتهج» المملوك للشيخ محمد بن خليفة آل مكتوم، بقيادة الفارس كريستوف سوميلون، والذي كان حل ثالثاً في نسخة العام الماضي.


نهيان بن مبارك: هذا الصرح الرائع يجعلنا نتباهى بما نشاهده

قال الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير الثقافة وتنمية المعرفة، إن «هذا الصرح العالمي الكبير في مجال الخيول يجعلنا نؤكد أن موقعنا في مثل هذه السباقات التاريخية العالمية لا يقارن، وثقتنا كبيرة بأنه عاماً بعد آخر يرتقي ويشهد صراعاً جميلاً بين خيول العالم، وبأفكار مدربي هذا السباق المتميز».

وأضاف في تصريحات صحافية: «ما أشاهده حالياً من متابعة العالم لما يحدث في ميدان مضمار هو دليل قاطع على تألق الإمارات، ليس فقط في مجالات السياسة والاقتصاد بل في الرياضة أيضاً، وهذا الصرح الرائع يجعلنا نتباهى بما نشاهده».

وتابع: «نرى الكثير من أرجاء العالم بيننا في هذا اليوم، وهذا دليل نجاح، وتأكيد على قدرة الإمارات على تنظيم فعاليات عالمية، وهذا دليل على قدرتنا الفائقة على ترتيب الأوراق والتنسيق العالمي في الأحداث، وتمتع دولتنا كذلك بعنصر الأمن الذي يدفع كل هذه الجماهير الغفيرة في المدرجات والضيوف القادمين من كافة بقاع الأرض إلى التواجد في مكان هو الأروع في عالم مضامير الخيول».

وتابع: «يرى العالم أيضاً أننا نتقبل وجود الجميع بيننا، وهو ما يدفعهم للتسابق بالمشاركة أو مجرد المشاهدة من أرض الحدث لهذا السباق الكبير، ونجاح الإمارات في كل فعالياتها نشاهده اليوم، حيث تأسست دولتنا على أساس متين من الوالد المؤسس المغفور له الشيخ زايد آل نهيان».

سعود بن خالد: فوز «آروغيت» فخر للخليجيين والعرب

أكد الأمير سعود بن خالد بن عبدالله آل سعود، الذي تسلم نيابة عن والده الأمير خالد بن عبدالله آل سعود، جائزة الجواد «آروغيت»، أن الفوز بكأس دبي العالمي فخر لكل الخليجيين والعرب، لما تمثله هذه البطولة من رفعة على صعيد سباقات الخيل على العالم.

وأوضح سعود بن خالد في تصريحات صحافية، أن «مشاعر الخوف كانت سائدة عند انطلاقة الجواد (آروغيت) من البوابة، إلا أنه سرعان ما تبدد هذا الشعور وتحول إلى سعادة وفخر، عند بدء الجواد تجاوز منافسيه نحو خط النهاية، وحصد الفوز».

وعن مشاركاته المقبلة، قال سعود بن خالد: «بكل تأكيد سيواصل الجواد مسيرته في سباقات الخيل، ونفخر بأنه يسير على خطى الجواد (فرانكل) صاحب الرقم القياسي كأعلى جواد تصنيفاً في تاريخ سباقات الخيل».

سعيد بن سرور: «ثندر سنو» أثبت تفوقه

قال المدرب العالمي سعيد بن سرور، إن فوز «ثندر سنو» لم يكن سهلاً عطفاً على أن السباق يضم نخبة من أقوى الخيول الأميركية واليابانية وغيرها، لكن «ثندر سنو» أكد قوته وأثبت تفوقه وبرهن على أنه يتمتع بالقوة والسرعة.

وتابع سعيد بن سرور، بقوله: «فوز رائع سطره مهر رائع اعتاد التفوق والتألق وحقق انتصارات كثيرة، كما قدم عروضاً هائلة في أوروبا وعلى أرض الإمارات، وفوزه كان متوقعاً رغم قوة وصعوبة وعالمية السباق الذي شهد مشاركة نخبة من أفضل خيول اليابان وأميركا».

وأضاف بقوله: «الفوز الذي سطره المهر البالغ من العمر ثلاث سنوات ليس عادياً، لأن المسافة جديدة عليه، كون السباقات التي سبق أن خاضها لم تتخط الميل، ورغم ذلك تألق وحقق الفوز على مسافة 1900 متر في ظل منافسة شرسة من بقية المشاركين، ولاشك أنه فوز مهم للغاية لغودولفين، وللخيول الإماراتية بوجه عام».

وعن مسار الشوط، قال العالمي: «توقعت سيناريو الشوط، فـ(ثندر سنو) كان هو المرشح الأبرز في البطولة، وقد قدم أداءً رائعاً، وتمكن من حسم النتيجة بامتياز، كما أن الفارس كريستوف سوميلون أدى بشكل متميز خلال الشوط».

جوسدين: التدريبات المسائية  آتت ثمارها

أكد مدرب غودولفين البريطاني جون جوسدين، الفائز مع الجواد «جاك هوبس»، بلقب الشوط الثامن «لونجين دبي شيماء كلاسيك»، أن التدريبات المسائية التي أخضع لها الجواد الأسبوع الماضي آتت ثمارها. وقال في تصريحات صحافية: «بكل تأكيد جاك هوبس يمتلك ملكات قوية، وفي سجله انتصارات رائعة، لكننا كنا حريصين مع الفارس وليام بيوك على إتاحة الفرصة بصورة أكبر للتأقلم على الأضواء الكاشفة بهدف عدم تشتيت انتباه الجواد».

About emaratiya

Check Also

أفراح النواصر في العين

  حضر الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير الثقافة وتنمية المعرفة، حفل الاستقبال الذي …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *