الخميس , 19 أكتوبر 2017
الرئيسية » اماراتية » «بلدية رأس الخيمة»: تفتيش مفاجئ لضبط البضائع غير الصالحة

«بلدية رأس الخيمة»: تفتيش مفاجئ لضبط البضائع غير الصالحة

2308130917تعتزم بلدية رأس الخيمة اتخاذ إجراءات صارمة بحق شركات الأغذية التي تتبرع بمواد غذائية فاسدة للجمعيات الخيرية في الإمارة، تصل إلى الإغلاق، إذ ستتواصل البلدية مع الجمعيات الخيرية للحصول على قائمة بأسماء شركات الأغذية التي تبرعت لها بأغذية فاسدة، من أجل القيام بتفتيش مفاجئ لمخازنها لضبط البضائع غير الصالحة للاستهلاك.

ونشرت «الإمارات اليوم»، بداية من الشهر الجاري، تبرع شركات أغذية بمواد فاسدة للجمعيات الخيرية، في محاولة للتخلص منها، بدلاً من تحمل التكاليف المالية لإتلافها.

وتفصيلاً، قال مدير بلدية رأس الخيمة، منذر بن شكر الزعابي، لـ«الإمارات اليوم»، إن البلدية ستتواصل مع جميع الجمعيات الخيرية في الإمارة، بهدف الاطلاع على حقيقة قيام بعض شركات الأغذية بمحاولة التخلص من المواد الغذائية الفاسدة، أو التي أوشكت على الانتهاء، عبر التبرع بها للجمعيات الخيرية، وتعريض سلامة المستهلكين المحتاجين للخطر.

وأضاف أنه سيتم الاتفاق مع الجمعيات الخيرية على تقديم قائمة بأسماء شركات الأغذية التي تبرعت لها بالمواد الغذائية الفاسدة، من أجل مراقبتها ومتابعتها من قبل مفتشي إدارة الصحة العامة والبيئة، وضبط المخالفين منها.

وأشار إلى أنه في حال تلقت الجمعيات الخيرية أي تبرعات فاسدة من قبل شركات الأغذية فستقوم البلدية باتخاذ إجراءات صارمة وفورية، تتمثل في أخذ عينات من المواد الفاسدة من الجمعيات الخيرية، وفحصها في مختبر الأغذية في البلدية، والقيام بعملية تفتيش مفاجئة لمخازن شركات الأغذية المخالفة لقانون الصحة العامة والبيئة.

وتابع أنه في حال تم ضبط أي مواد غذائية فاسدة في تلك المخازن فسيتم فرض غرامة مالية كبيرة على الشركات المخالفة، يتم تحديدها حسب نوع المخالفة، وكمية البضاعة التي يتم ضبطها، إضافة إلى إجراءات قد تصل إلى حد الإغلاق وفق القانون المعمول به في بلدية رأس الخيمة.

وذكر الزعابي، أنه ينبغي على الجمعيات الخيرية التأكد من سلامة المواد الغذائية التي تحصل عليها من شركات الأغذية، من خلال التأكد من تاريخ الصلاحية قبل استلامها وتوزيعها على المحتاجين، مشيراً إلى أن شركات الأغذية ملزمة بإتلاف المواد الغذائية الفاسدة وغير الصالحة للاستهلاك، بعد إخطار إدارة الصحة العامة في البلدية بكمية المواد التالفة في مخازن الشركة.

وأوضح أن البلدية بدأت تطبيق آلية جديدة لنظام المخالفات الإلكترونية، سيخضع المنشآت الغذائية للرقابة الذاتية من خلال السماح للمنشآت الغذائية، من مطاعم، ومخابز، ومصانع أغذية، بالدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بالمخالفات الصحية والبيئية التابع لبلدية رأس الخيمة، والاطلاع على تفاصيل المخالفة التي ارتكبتها المنشآت، وقيمة الغرامة المالية، ما سيؤدي إلى التزام المنشآت الغذائية بالقانون، والحد من ارتكابها للمخالفات الصحية والبيئية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *