الثلاثاء , 24 أكتوبر 2017
الرئيسية » اماراتية » العلاجات الفعالة لعلاج تسمم الحديد عند الأطفال

العلاجات الفعالة لعلاج تسمم الحديد عند الأطفال

العلاجات الفعالة لعلاج تسمم الحديد عند الأطفال

العلاجات الفعالة لعلاج تسمم الحديد عند الأطفال

مكملات الحديد هي نعمة للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم ، و نقص الحديد . و لكن الكثير منها يمكن أن يكون قاتل . التسمم بالحديد عند الأطفال هو الأكثر شيوعا ، حيث أنهم عرضة لاستهلاك كمية مفرطة من حبوب الحديد .

ما الذي يسبب تسمم الحديد عند الأطفال ؟ 
تحدث معظم حالات التسمم بالحديد عندما يستهلك الطفل الكثير من أقراص الحديد ، أو مكملات الفيتامينات الأخرى التي تحتوي على الحديد . الأطفال الذين تصل أعمارهم إلى 6 سنوات أو أقل ، هم أكثر عرضة للمعاناة بتسمم الحديد . العديد من الأطفال في نهاية المطاف تتناول هذه المكملات لأنها تبدو و كأنها حلوة . هذا هو السبب في أن العديد من الشركات المصنعة قامت بتغيير أشكال هذه المكملات إلى حبوب ، لجعلها أقل إغراءا للأطفال .

و على الرغم من أن معظم هذه الحالات تعزى إلى الاستهلاك الغير مقصود لحبوب الحديد ، إلا أن هناك حالات تم فيها تغذية الأطفال بحبوب الحديد كشل من أشكال الإساءة .

أعراض التسمم بالحديد عند الأطفال : 
معظم الأعراض المتعلقة بتسمم الحديد تصبح واضحة خلال ست ساعات من الاستهلاك . إليك بعض العلامات التي يجب الانتباه إليها :

– القيء المفرط
– الإسهال
– آلام في البطن
– الجفاف
– وجود دم في القيء أو البراز

في بعض الحالات النادرة ، يمكن أن يؤدي التسمم بالحديد أيضا إلى الصدمة أو الموت .

ما هي كمية الحديد التي تسبب السمية ؟
يحتاج الجسم إلى حوالي 3-6 ملغ لكل كجم من الحديد يوميا لعلاج فقر الدم . الجرعات أعلى من 10 – 20 ملغ لكل كجم يمكن أن تؤدي إلى السمية . استهلاك أكثر من 50 ملغ لكل كجم يمكن أن يسبب سمية الحديد الشديدة في الأطفال .

متى تحتاج المساعدة الطبية ؟ 
التسمم بالحديد مسألة خطيرة . إذا كنت تظن أن طفلك قد استهلك الكثير مكملات الحديد ، توجه إلى المستشفى . قم بذلك حتى إذا لم يظهر لدى طفلك أي أعراض .

علاج تسمم الحديد في الأطفال : 
تذكر ، أن الطبيب فقط هو من يمكنه تشخيص الحالة . إذا أظهرت الاختبارات كمية مفرطة من الحديد في جسم طفلك ، يمكن أن يحاول طبيبك خيارات العلاج التالية :

1. يمكن أن يصف الطبيب ملين قوي لتنظيف معدة طفلك .
2. قد يحاول الطبيب أيضا اللجوء إلى غسل المعدة ، و لكن هذا الخيار غير قابل للتطبيق إلا إذا تم ذلك في غضون ساعة من استهلاك مكملات الحديد .
3. يظل الخيار الأكثر شعبية هو ديفيروكسامين . هذا الدواء يساعد على علاج الحالات الشديدة بتسمم الحديد . ديفيروكسامين ميسيلات عبارة عن مادة كيميائية تقوم بدفع الحديد الإضافي من الجسم من خلال البول . سوف يقوم الطبيب بإعطاءها لطفلك عن طريق الحقن الوريدي . و تشمل بعض آثارها الجانبية البول الأحمر ، أو البرتقالي و انخفاض ضغط الدم .
4. إذا كان طفلك قام أيضا باستهلاك أدوية أخرى ، قد يصف له الطبيب الفحم المنشط لامتصاصها و إخراجها من الجسم . و لكن خطة العلاج هذه لا تعمل إلا إذا وصفها الطبيب في غضون ساعتين من استهلاك الدواء .

الوقاية من تسمم الحديد عند الأطفال :
أفضل الأخبار عن تسمم الحديد الحديد هو أنه يمكنك منعه بسهولة ، و إليك بعض الخطوات السهلة التي يمكنك اتخاذها لضمان الحفاظ على طفلك آمنا :

– تخزين جميع الأدوية بعيدا عن متناول الأطفال .
– علم طفلك عن خطر تناول أشياء غير معروفة . و ألا يتناول أي شيء إلا بعد أن تعطيه المواقفة .
– لا تقم بإعطاء مكملات الحديد لطفلك إلا إذا تم وصفها من قبل الطبيب .
– إذا كان طفلك يتناول مكملات الحديد ، و المكملات متعددة الفيتامينات في ذات الوقت ، تأكد من أنها لا تحتوي على الحديد لتجنب الجرعات الزائدة .
– تأكد أن المكملات التي تعطيها لطفلك ، تحتوي على جميع تعليمات الجرعة .

القليل من العناية ، يمكن أن يقي طفلك من التعرض لمثل هذه المخاطر . و لكن ، في حالة حصول طفلك على الجرعة الزائدة ، لا تنتظر ، قم بطلب المساعدة الطبية على الفور .

عن emaratiya

شاهد أيضاً

كيفية عمل الفلافل الفلسطينية

    تعد الفلافل الفلسطينية من إحدى أشهر الأكلات الشعبية ، و التي تشتهر بها فلسطين إذ …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *