Friday , 23 February 2018
Home » تألقي » السيلوليت اسبابه و كيف يمكن التخلص من السيلوليت ؟

السيلوليت اسبابه و كيف يمكن التخلص من السيلوليت ؟

 

 

يصاب جسم الانسان بمختلف الاعراض والامراض، وهذه الامور منها ما يكون داخلي ,ومنها ما يكون خارجي، الا ان ومع الاعتراف بإن كل ما يصيب الانسان له من التاثيرات على نفسيته، الا ان الاعراض التي تصيب الامور الجمالية فيه لها الاثر الكبير عليه، ويعود السبب في ذلك الى الاهتمام المتزايد عن الانسان ان كان ذكرا ام انثى بجماله ومظهره الخارجي في هذا العصر، بحيث اصبحت اقل الامور التي تصيبه في بدنه ومظهره الخارجي، تؤثر في نفسيته، وثقته بالنفس، والجلد له نصيب من تلك الاعراض وتختلف هذه الامراض فمنها البهاق والذي ياتي على شكل بقع تصيب جلد الانسان، ومنها السيلوليت ,وهذا الاخير كثيرا ما نراه فيمن حولنا خاصة ممن يحملون اوزانا في ابدانهم اكثر مما يجب، ولنتتعرف اكثر حول هذا المرض سنبحث في تعريفه، واسبابه، ومخاطره، وطرق الوقاية والعلاج منه .

 

 ما هو السيلوليت ( Cellulite ) :

هو احد الامراض الجلدية والذي يكون على شكل ندب في الجلد غائرة، وليست نافرة، كما في الصورة المرفقة ادناه، وفي العادة تحدث هذه الندب في نتيجة فتق في دهون الجلد ,وبالتالي يحدث تجمع للماء والدهون ، واقرب وصف لشكل الجلد بعد اصابته بهذا المرض ان ملمسه يصبح كقشرة البرتقال، متجعدة، وفي العادة يصيب هذا المرض النساء البالغات اكثر من الرجال .

والحالات التي يتم تشخيص فيها هذا المرض تبدأ بـ :

المرحلة الاولى :

وهي القيام بعصر الجلد وحصره لمشاهدة هذا المرض .

المرحلة الثانية :

وهي ان يكون واضحا بمجرد الوقوف على القدمين، فلا حاجة لحصر الجلد .

المرحلة الثالثة :

وهي المرحلة المتقدمة، وفيها تظهر سمات هذا المرض بكافة الاوضاع، اي الوقوف او النوم او الجلوس .

كيف يتشكل السيلوليت :

كما قلنا سابقا فإن السيلوليت يتشكل نتيجة تفتق وتفتت كتل دهنية في مناطق تحت الجلد، وبالتالي يتحول الى شكل كتل ووحدات دهنية معقدة التركيب، هذا الكتل الدهنية تقوم لاحقا بالضغط على الجلد، فتظهر النتوئات الغائرة لها .وتبدواثارها على الجلد،

ويقسم هذا السيلوليت الى ثلاثة انواع :
النوع القاسي : ونظرا الى كونه قاسي فهو خطر على الجسد، فقد يسبب الضغط على الاوعية الدموية، وعلى العضلات .

النوع الرخو: وهو النوع الذي يكون في العادة واضحا ويمكن رؤيته بسهولة، وفي العادة يكثر لدى النساء .

النوع المتوزم : وفيه تكون نسب الماء اعلى مما في الانواع الاخرى، وهو يسبب الالم وتهيج الجلد .

اسباب تشكل السيلوليت :

العوامل الوراثية : فقد يكون للعوامل الوراثية الاثر في تشكل هذه الكتل، وكلنا يعرف معنى الاثر الوراثي والجيني في تناقل الامراض .

عوامل التغذية : في بعض الاحيان يكون لاسلوب التغذية اثر في هذه المشكلة، فالاكثار من بعض المشروبات كالقهوة والكحول تؤدي الى مثل هذا المرض، كما ان عدم شرب الماء بكميات كبيرة، خاصة في الصيف يؤدي الى ذات النتيجة .

الهرمونات : ان وجود االهرمونات في الجسد وبنسب اعلى من المعدل الطبيعي تؤدي الى تلك النتيجة، وخاصة هرمون الاستروجين وغيره، ولهذا السبب فإن من العوامل التي تساعد على تشكل هذه الكتل .

حبوب منع الحمل : فمن المعروف ان حبوب منع الحمل مكونة بالاساس من الهرمونات اما المركبة او الاحادية، وبالتالي فهي تزيد نسب الهرمونات في الجسد وتؤدي الى ذات النتيجة .

ارتداء الثياب غير المريحة والضيقة : فالجسد لايكون مرتاحا لمثل هذه الملابس خاصة في المناطق الجلدية الاقرب لهذه الملابس .

اسلوب الحياة : وزيادة وتيرة الحياة وضغطها على الانسان .

مخاطر السيلوليت :

1. الاثر النفسي : فالسيلوليت يؤدي الى تشوه في منظر الجلد، ومنظر البدن، وبالتالي فهو يؤثر على الشخص المصاب به من الناحية النفسية، وفي ملبسه، وفي خوفه على مظهره الجمالي . 2. الخطر على البدن : نظرا لتعدد انواعه، فهناك من الانواع ما يشكل خطرا على صحة البدن وخاصة القاسي منها والذي يعمل على الضغط على كل من الاوعية الدموية والشرايين، وكذلك الضغط على العضلات وبالتالي التسبب في قصور في اداءها .

التخلص من السيلوليت

اولاً : طرق الوقاية من السيلوليت ممارسة الرياضة : ان ممارسة الرياضة تعمل على تخفيف الوزن الزائد، وشد الجلد بحيث يبدومظهره بصورة افضل واكثر جمالا، علما ان السيلوليت لا يفرق بين الشخص النحيف والسمين، الا انه يظهر بصورة اكثر وضوحا لدى الاشخاص ذوي الوزن الزائد . شرب الماء بكثرة : من المعروف ان شرب المياه يساعد على افراز السوائل والمعادن السامة في الجسد كالصوديوم والذي يعمل على احتباس السوائل في الجسم، وشرب الماء بكثرة يعمل على الحفاظ على نضارة الجلد .
الاقلاع عن المشروبات الكحولية والتدخين : هي من اكثر المواد التي تزود الجسد بالسموم وخاصة عن طريق الدم مما يعمل على منع وصول الغذاء اللازم للجلد .
تجنب التوتر والضغط في الحياة : ان من اهم العوامل التي تؤثر على جسم الانسان، وتؤدي الى تغييرات كثيرة فيه خاصة عن طريق الهرمونات هو التوتر والضغط، فيجب على الانسان وليس فقط المصاب بالسيلوليت، ان يعمل على تجنب الضغط، والتخلص من التوتر، والبقاء هادئا قدر الامكان .
ثانياً : طرق العلاج من السيلوليت يتوفر حاليا العديد من طرق علاج الترهلات بالجسم او مرض السيلوليت ، منها ما يحتاج للصبر، ومنها ما هو سريع المفعول، ولكل كلفته المالية التي تختلف :
المساج : فالمساج يعمل على على تنشيط الدورة الدموية وجعل البدن يشعر بالراحة، وبالتالي تخليصه من التوتر، و بذات الوقت، يعمل على المساج على ترخية العضلات، ولكن يشترط ان يقوم به اشخاص مؤهلون لهذا العمل .
الكريمات : انتشرت حاليا العديد من الكريمات التي تدلك بها المنطقة المصابة من البدن، وهذه الكريمات تعود لكبريات الشركات العالمية في مجال العناية بالبشرة والجلد، ويكفي محاولة البحث في الانترنت عنها لتجد العديد والعديد من المنتجات لهذه الغاية. وسائل التكنولوجيا الحديثة : فقد اصبح هناك العديد من الاجهزة التي تعمل على التخلص من السيلوليت، ومنها جهاز الاندرومولوجي .

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *