Sunday , 21 January 2018
Home » اماراتية » أطعمة عالية في نسبة الدهون ولكن مفيدة جداً للصحة

أطعمة عالية في نسبة الدهون ولكن مفيدة جداً للصحة

ابتعد الناس عن تناول الدهون ولجأوا إلى الأطعمة التي تحتوي على المزيد من السكر والكربوهيدرات المكررة والأطعمة المصنعة ونتيجة لذلك زادت نسبة البدانة والأمراض، ولكن أثبتت الدراسات أن هناك أطعمة تحتوي على الدهون هي أطعمة صحية مئة بالمئة، فهيا بنا نتعرف على تلك الأطعمة.

1- الأفوكادو
يختلف الأفوكادو عن معظم الفاكهة حيث أن معظمها يحتوي على الكربوهيدرات بينما يحتويالأفوكادو على الكثير من الدهون والتي تقدر بحوالي 77%. يحتوي الأفوكادو على الأحماض الدهنية الرئيسية وهي الدهون الأحادية غير المشبعة التي تتمثل في حمض الأوليك وهو يتواجد أيضاً في زيت الزيتون وله العديد من الفوائد الصحية المذهلة، وهو أيضاً مصدر هام للبوتاسيوم حيث يحتوي على نسبة أكبر من تلك المتواجدة في الموز، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة كبيرة من الألياف التي تخفض نسبة الكولسترول في الدم.

2- بذور الشيا
يحتوي 28 غراماً من بذور الشيا على 9 غرامات من الدهون وأغلب تلك الدهون تتمثل في أوميغا 3 المفيدة لصحة القلب، كما أن لتلك البذور العديد من الفوائد الصحية الأخرى مثل خفض ضغط الدم وتحتوي على أجسام مضادة للالتهابات.

3- جوز الهند وزيت جوز الهند
يعتبر جوز الهند من أغنى المصادر المشبعة بالدهون والتي تصل إلى 90%، وقد اتضح أن الأشخاص الذين يستهلكون جوز الهند بكميات كبيرة لديهم صحة ممتازة ومحميين من أمراض القلب.

تختلف الدهون الموجودة في جوز الهند عن غيرها فهي دهون متوسطة تعمل على قمع الشهية وتعزز عملية التمثيل الغذائي ومفيدة جداً للأشخاص المصابين بالزهايمر والذين يعانون من تراكم دهون البطن.

4- الجبن
يمتلئ الجبن بكم من المواد المغذية بشكل لا يصدق، حيث أنه مصدر كبير للكالسيوم وفيتامين b12والفسفور والسيلنيوم، وهو غني أيضاً بالبروتين فشريحة واحدة من الجبن تحتوي على 6.7 غرام من البروتين وكمية كبيرة من الأحماض الدهنية القوية والتي تقلل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

5- الشيكولاتة الداكنة
تعتبر الشيكولاتة الداكنة من الأطعمة الصحية واللذيذة في نفس الوقت وهي تحتوي على كمية عالية من الدهون، الألياف، الحديد، المغنيسيوم، النحاس والمنجنيز كما أنها معبأة بكمية كبيرة منمضادات الأكسدة والتي تعمل على خفض ضغط الدم وحماية الكولسترول من التأكسد.

6- البيض
قيل بأن تناول البيضة كاملة قد تكون مضرة حيث أن صفار البيض يحتوي على نسبة عالية منالكولسترول والدهون ولكن اتضح أنها 71% من الكمية الموصى باستهلاكها يومياً والكولسترول الموجود فيه لا يؤثر على كولسترول الدم. يعتبر البيض من أكثر الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة اللازمة لصحة العين.

7- الأسماك الدهنية
تشمل الأسماك الدهنية السلمون والماكريل والسردين والرنجة، وتحتوي تلك الأسماك على الأحماض الدهنية المفيدة للقلب مثل أوميغا 3 بالإضافة إلى البروتينات عالية الجودة والعديد من المواد الغذائية الأخرى، وقد أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون تلك الأسماك بانتظام يكونون أكثر صحة من غيرهم فتقل لديهم مخاطر الإصابة بأمراض القلب والاكتئاب والخوف وجميع أنواع الأمراض الشائعة.

8- المكسرات
تعرف المكسرات باحتوائها على نسبة عالية من الدهون والألياف الصحية، وهي مصدر جيد للبروتين وفيتامين E والمغنيسيوم والعديد من المعادن الأخرى، وينعم الأشخاص الذين يتناولون المكسرات بصحة جيدة وحماية من الأمراض المختلفة كالسمنة وأمراض القلب والسكري.

9- زيت الزيتون
يحتوي زيت البكر الممتاز على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين K و E ومضادات الأكسدة التي تحارب الالتهابات الناجمة عن تـأكسد جزيئات الدم.

10- الزبادي كامل الدسم
يعتبر الزبادي كامل الدسم من الأطعمة الصحية بشكل لا يصدق، فهي تحتوي على بكتيريا صحية لها آثار إيجابية على الصحة وعلى الجهاز الهضمي حيث تحمي الجسم من خطر الإصابة بأمراض القلب والسمنة.

About emaratiya

Check Also

«أم!».. الفيلم الأكثر جنوناً في مسيرة ديرين أرونوفسكي

    فيلم !Mother أو «أم!» مع علامة التعجب، لصانع الأفلام الأميركي ديرين أرونوفسكي، هو …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *