Saturday , 16 December 2017
Home » اماراتية » أطعمة جيدة لتعزيز صحة المخ

أطعمة جيدة لتعزيز صحة المخ

 

قال الخبراء أن الأطعمة الغنية بالمركبات مثل: مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية وأوميغا 3 تعمل على تحسين صحة الدماغ والذاكرة، فأنت بالتأكيد تستطيع تعزيز قدراتك العقلية وتغذية الخلايا العصبية الخاصة بك وتعزيز إنتاج الناقلات العصبية عن طريق تناول بعض الأطعمة اللذيذة فهيا بنا نتعرف عليها.

1- عين الجمل
يبدو شكل عين الجمل وكأنه مخ صغير فهو يشرح فائدته بنفسه وهو الغذاء الطبيعي الأصلي للحفاظ على صحة المخ، وقد أثبتت إحدى الدراسات أن الوجبات الغذائية الني تحتوي على المكسرات تقلل من ظهور علامات الشيخوخة وتزيد من قدرة الدماغ على العمل ومعالجة المعلومات، فعين الجمل يحتوي على كميات عالية من مضادات الأكسدة التي تمنع أضرار الجذور الحرة في المخ.

2- الجزر

يُعرف الجزر منذ وقت طويل بفائدته المذهلة للعين وهو جيد لصحة المخ أيضاً، فالجزر يمتلك مستويات عالية من مركب اللوتولين الذي يعمل على تقليل التهاب المخ وشيخوخة الذاكرة المرتبطة بتقدم العمر، ويتواجد مركب اللولوتين أيضاً في الكرفس والفلفل وزيت الزيتون.

3- التوت
إذا كنت ترغب في تحسين الذاكرة فمن الجيد إضافة بعض حبات التوت الغنية بالفيتامينات إلى النظام الغذائي الخاص بك، فقد أظهرت الدراسات أن ثمار التوت والفراولة تحتوي على كميات عالية من مضادات الأكسدة التي تخفض نوع معين من التوتر في الخلايا المرتبطة بظهور الشيخوخة وتزيد من كفاءة الذاكرة ومهارات الدماغ.

4- السمك
تساعد الأسماك الغنية بالأحماض الدهنية وأوميغا 3 على إبطاء التدهور المعرفي المعتاد الذي يأتي من التقدم في العمر، والأسماك تحتوي أيضاً على فيتامين B12 الذي يساعد على الحماية من مرض الزهايمر.

5- القهوة والشاي
يقوم العديد من الناس بتناول القهوة والشاي لكي يبقى مستيقظاً لفترة طويلة ولكن أظهرت الدراسات فوائد أخرى لهما مثل منع الإصابة بمرض الزهايمر وتحسين الوظيفة المعرفية وقد تصبح القهوة علاجاً فعالاً لمرضى الزهايمر.

يمتلك الشاي آثار وقائية للدماغ فهو يعمل على تحسين الذاكرة وتعزيز معالجة المعلومات.

6- السبانخ
تنصح الأمهات دوماً أولادها بتناول السبانخ وهي لديها كل الحق في ذلك حيث أن أوراق السبانخ تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين E وفيتامين C اللذان يساعدان على تحسين القدرات المعرفية، ويعمل فيتامين E أيضاً على زيادة الأنسجة العصبية في المخ وزيادة إفراز هرمون الدوبامين الذي يمنع اضطرابات النوم، ويضيف مواد كيميائية تسبب الشعور بالسعادة والتي تسيطر على تدفق المعلومات إلى أجزاء مختلفة من الدماغ.

7- اللحوم الحمراء

تعتبر اللحوم الحمراء مثل لحم البقر مصدراً ممتازاً لفيتامين B12 الذي يلعب دوراً حيوياً في تحسين صحة المخ ، فالأشخاص الذين يعانون من نقص هذا الفيتامين يكونون أكثر عرضة لتحقيق مستويات أقل في الاختبارات المعرفية عن غيرهم ويكون لديهم حجم مخ أصغر أيضاً وهذا يشير إلى أن نقص فيتامين B12 يؤدي إلى انكماش المخ.

8- السلطعون

يحتوي السلطعون الواحد على أكثر من احتياجنا اليومي الكامل من مركب الفينيل ألانين وهو حمض أميني يساعد على إفراز الدوبامين العصبي وهرمون الأدرينالين المحفز للدماغ وهرمون النورأدرينالينوهرمون الغدة الدرقية، ويساعد السلطعون أيضاً في مكافحة مرض باركنسون وهو غني بفيتامين B12 الذي يعزز صحة الدماغ.

9- القرنبيط والبروكلي

يعتبر القرنبيط والبروكلي مصدران جيدان لمركب الكولين الذي يعمل على تعزيز الوظيفة المعرفية وتحسين الذاكرة ومهارات التعلم، ويحتويان أيضاً على فيتامين B الذي يساعد على نمو الدماغ ويقلل من ضعف الذاكرة المرتبط بتقدم العمر.

10- الحمص

يعتبر الحمص من أفضل أنواع الغذاء الغنية بالمغنيسيوم والذي يعزز سرعة نقل الرسائل العصبية إلى المخ، واسترخاء الأوعية الدموية فتسمح بسهولة تدفق الدم إلى الدماغ.

About emaratiya

Check Also

1

«كوريا 2017».. عروض فنية وترفيهية شيقة

  من جديد.. يعود سحر الفن الكوري إلى الإمارات، من خلال «مهرجان كوريا 2017»، الذي …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *