Thursday , 22 February 2018
Home » اماراتية » أسباب غير السعرات الحرارية تعمل على زيادة الوزن

أسباب غير السعرات الحرارية تعمل على زيادة الوزن

 

قد تكون الأسباب الرئيسية للسمنة تناول الطعام أكثر من اللازم وعدم ممارسة التمارين الرياضية ، ولكن اتضح وفقاً لبعض الدراسات والأبحاث التي أجريت على مستوي العالم أنها ليست الأسباب الوحيدة لزيادة الوزن.

أن تصيبك سلالة واحدة من فيروس البرد: وفقاً لنتائج في مجلة طب الأطفال في سبتمبر، أن الأطفال الذين يتعرضون لسلالة معينة من فيروس البرد تسمي (adenovirus 36) هم الأكثر عرضة للاصابة بالسمنة المفرطة، في دراسة ل 124 طفلا، ما يقرب من نسبة 80%  منهم الذين تعرضوا السمنة المفرطة، وزادوا في المتوسط 50 باوند (23 كيلوغراما) أكثر من الأطفال غير المعرضين للاصابة بفيروس البرد.

تغير درجة الحرارة : عندما تعيش في درجات الحرارة الطبيعية باستمرار، فلا يحتاج جسمك أن يظل  أن يحتفظ بدرجة حرارته دافئة أو باردة وفقاً لمقال نشر عام 2006 في المجلة الدولية للسمنة مما يعني زيادة معدلات السمنة في المناطق الحارة عن المناطق الباردة.

الأم العاملة : يعاني الأطفال الذين تكون أمهاتهم في مجال العمل هم أكثر عرضة للسمنة من الأطفال الذين تفضل أمهاتهم البقاء في المنزل، وفقا لدراسة نشرت في مجلة أمريكية وأجري الباحثون في جامعة كوليدج البريطانية احصائية على 8552 طفل في عام 1965 وقارنوا أوزان 1889 طفل في عام 1991. وجدوا أطفال عام 1991 الذين عملت أمهاتهم كانوا أكثر عرضة للسمنة من الأطفال الذين بقيت أمهاتهم في المنزل.

عدم الحصول على قسط كاف من النوم : يتعرض الأشخاص الذين لا يحصلون على قسط كاف من النوم إلى خطر الإصابة بمرض السمنة أكثر من الأشخاص الذين يناولون قسطهم الكافي من النوم، وفقاً لدراسة أجريت عام 2007 في مجلة أرشيف الأمراض في مرحلة الطفولة. وهناك عدد من التغيرات الهرمونية مثل نقص الجلوكوز، تمهيداً للاصابة بمرض السكري تحدث عندما لا يحصل الجسم على قسط كاف من النوم والراحة، أنه يحفز هرمونات الشعور بالجوع مما يؤدي إلى زيادة الوزن، وفقاً لدراسة عام 2009 في مجلة الاستعراضات النقدية في علوم الأغذية والتغذية.

إزالة اللوزتين : وجد الباحثون من جامعة سانت لويس في ولاية ميسوري الأميركية أن الأطفال الذين تزال اللوزتين يكسبون المزيد من الوزن عن الأطفال الذين لم يقوموا بتلك العملية. ووجد الباحثون، الذين استعرضوا تسع دراسات نشرت بين عامي 1970 و 2009، زيادة وزن ومؤشر كتلة الجسم لمدة تصل إلى سبع سنوات بعد إجراء العملية. وارتفع مؤشر كتلة الجسم بنسبة 5.5٪ إلى 8.22٪ بعد الجراحة.

الاحتفاظ بالأضواء مشعلة ليلاً : وفقاً لدراسة نشرت في أكتوبر في مجلة وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم أن الفئران المعرضة للضوء الخافت في الليل اكتسبت زيادة 50% أكثر من الوزن  لمدة ثمانية أسابيع عن الفئران التي أمضت ليال في الظلام الدامس، على الرغم من أن لديهم نفس الكمية من الطعام، وقال الباحثون إن النتائج يمكن أن تنطبق على الأشخاص الذين يتناولون الطعام في وقت متأخر من الليل.

التعرض للملوثات البيئية : يمكن أن يكون التعرض للملوثات البيئية أثرها في زيادة وزنك، وفقاً للدراسات المنشورة في مجلة الاستعراضات النقدية في علوم الأغذية والتغذية والمجلة الدولية للسمنة. تم العثور على بعض المواد الكيميائية التيي تسبب اختلال في الغدد الصماء مثل بيسفينول أ ، الموجود في البلاستيك، وثنائي الفينيل متعدد البروم، وتؤثر المبيدات الحشرية أيضاً التي على تخليق هرمونات التمثيل الغذائي.

أدوية الاكتئاب والسكري وارتفاع ضغط الدم وخاصة مضادات الاكتئاب تزيد من عوامل زيادة الوزن وفقاً لدراسات أجريت في الولايات المتحدة في الفترة من عام 1988 إلى 20022.

والآن حاول الابتعاد عن هذا الاشياء قدر الامكان لتجنب اكتساب وزن زائد.

About emaratiya

Check Also

أفراح الكتبي في الذيد

قام سعيد علي سهيل الخاصوني الكتبي، حفل استقبال بمناسبة زفاف نجله سالم إلى كريمة سلطان …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *